روابط للدخول

(%74) نسبة المشاركة في انتخابات برلمان كردستان


موظف في مركز إنتخابي بالسليمانية

موظف في مركز إنتخابي بالسليمانية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان نسبة المشاركة في انتخابات برلمان اقليم كردستان التي جرت السبت بلغت نحو 74%.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي في مؤتمر صحفي عقد مساء (السبت) باربيل ان نسب التصويت في محافظات الاقليم الثلاث توزعت بواقع 71.7% في اربيل، و 73% في السليمانية، و76.4 في دهوك.

من جهتها افادت مصادر اعلامية محلية كردية بان النتائج الاولية للانتخابات تشير الى استحواذ كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وحركة التغيير المعارضة على اغلب مقاعد برلمان كردستان البالغ عددها 111 مقعداً. لكن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سربست اميدي اكد ان النتائج التي تعلن من قبل المؤسسات الاعلامية او مراقبي الكيانات السياسية غير رسمية.

من جهته، هنأ نائب مبعوث الامم المتحدة الى العراق جورجي بوستن اقليم كردستان بمناسبة نجاح الانتخابات البرلمانية، واجرائها في اجواء خالية عن العنف. وتابع بوستن ان "الامم المتحدة لاحظت وجود اقبال عال جدا من قبل النساء والشباب على المشاركة في الانتخابات، وهذا أمر جيد"، مضيفا ان "هناك الكثير من الشباب صوتوا لاول مرة ورايت على وجوههم الحماس والارتياح".

وجرت العملية الانتخابية بحضور مراقبين دوليين من مؤسسات عربية وعالمية. ويقول الشيخ محمد عبد المجيد من المعهد الكندي للمراقبة الانتخابية ان "العملية الانتخابية في الاقليم جرت بشكل جيد جدا، وهناك اقبال ملحوظ من قبل المواطنين ولم نر اية تجاوزات".

الى ذلك، دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني المواطنين في مدن الاقليم الى "احترام نتائج الانتخابات والحفاظ على الهدوء ووقف اطلاق الاعيرة النارية خلال الاحتفال بالفوز في الانتخابات".

يشار الى ان اعداداً غفيرة من مؤيدي الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير المعارضة خرجوا مساء السبت في احتفالات عفوية في كل من اربيل والسليمانية ودهوك "للتعبير عن فرحهم بالنجاح الذي حققوه في الانتخابات البرلمانية".

XS
SM
MD
LG