روابط للدخول

مبارزو العراق سيوفٌ يُحسب لها حسابها في المسابقات الاقليمية والدولية


بطولة غرب اسيا للمبارزة

بطولة غرب اسيا للمبارزة


نتابع في "المشهد الرياضيط لهذا الاسبوع تطور رياضة المبارزة في العراق، والتقدم الذي حققته حتى بات المبارزون العراقيون يُحسب لهم الحساب في البطولات الاقليمية والدولية. ونتابع ايضا قرار لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم عدم المصادقة على عقود اللاعبين الجدد، واسباب هذا القرار في لقاء مع مسؤول كروي. لكننا نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ نال مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر جائزة رجل السلام في العراق لعام 2013 تقديرا لمساهمته في هذا المجال. وقال مصدر قريب من الكابتن حكيم في تصريح صحفي انه لم يرافق المنتخب الوطني الى معسكره التدريبي في تركيا لغرض تسلم الجائزة.

واضاف المصدر ان منظمة السلام العالمية التابعة للأمم المتحدة اختارت الكابتن حكيم شاكر رجل السلام في العراق لهذا العام وسيجري تكريمه في بغداد بحضور سفراء الدول ومسؤولين عراقيين ثم يلتحق بالمنتخب في تركيا.

ـ اعلنت اللجنة الاولمبية الوطنية قرب التوصل الى حل لمشكلة انتخابات الاتحادات المركزية التي كانت موضع خلاف أثر سلبا في الواقع الرياضي. وقالت اللجنة ان الاتحادات وافقت بالاجماع على اعادة انتخاباتها.

وأكد عضو المكتب التنفيذ للجنة زاهد نوري في تصريح صحفي تسمية اللجان المشرفة على الانتخابات والقضاة المشاركين فيها وستصدر المصادقة عليهم في غضون ايام. ومن المقرر ان تبدأ الانتخابات اواخر ايلول الحالي.

ـ يواصل منتخبا المتقدمين والشباب بالفروسية استعداداتهما للدور العربي الذي يبدأ في عمان اواخر تشرين الثاني بمعسكر تدريبي في العاصمة الاردنية.

وقال رئيس اتحاد الفروسية حيدر الجميلي ان المعسكر التدريبي يستمر لغاية 11 تشرين الثاني. كما اكد الجميلي مشاركة اتحاد الفروسية العراقي في اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد الدولي التي تُعقد في سويسرا من 4 الى 7 تشرين الثاني.

ـ انطلقت منافسات دوري الدرجة الأولى لكرة اليد بمشاركة سبعة وعشرين ناديا. وتوزعت الأندية على اربع مجاميع تتنافس بطريقة الدوري وتأهل ناديين من كل مجموعة للنهائيات التي تُقام في وقت لاحق من هذا الشهر في محافظة البصرة.

وتنقسم الأندية الثمانية المتأهلة الى مجموعتين يتأهل منهما ناديان للعب في الدوري الممتاز المقرر ان ينطلق في 20 تشرين الأول.

ـ اعلنت اللجنة الفنية في اتحاد الكرة تنظيم دورات تدريبية لمدربات كرة القدم للساحات المكشوفة بعد اختتام دورة مدربات كرة الصالات.

ولكن اللجنة قالت ان تنظيم الدورة مرهون بتسمية الاتحاد الآسيوي محاضر الدورة. ومن المتوقع ان تشارك في الدورة عشرون مدربة من محافظات مختلفة.

ضوء على قضية
أكد رئيس الاتحاد المركزي للمبارزة في اقليم كردستان العراق نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة أحمد صالح ان رياضة المبارزة في العراق في تقدم وتطور ملحوظ لا سيما في اقليم كردستان، مشيرا الى ان المنتخبات العراقية للمبارزة باتت اليوم يحسب لها حساب في البطولات الإقليمية والدولية .

وقال صالح ان الاتحاد يسعى جاهدا للنهوض بمستوى اللعبة من خلال اقامة المعسكرات الداخلية والخارجية للاعبين وهو بصدد التعاقد حاليا مع مدربين تونسيين للاشراف على تدريبات المنتخبات بعد ان تعاقد مؤخرا مع المدرب المصري شريف محمود للاشراف على تدريب المنتخب العراقي بفئاته العمرية كافة في فعالية سلاح سيف المبارزة .

واضاف صالح ان الاتحاد يسعى ايضا للنهوض بالمبارزة النسائية مشيرا الى اقامة بطولة نسائية بالمبارزة في مدينة السليمانية على مستوى العراق للنساء فقط خاصة وان الاقليم يضم مواهب وطاقات نسائية رياضية.

وقال نائب رئيس اتحاد المبارزة العراقي(الصورة) إن التحديات التي تواجة رياضة المبارزة عديدة ابرزها الظروف الأمنية وعدم توفر قاعات مناسبة للتدريب فضلا عن المشاكل الموجودة في اللجنة الاولمبية التي أثرت بشكل سلبي على الانشطة الرياضية كافة بما فيها المبارزة مؤدية الى توقف الدعم المالي المقدم للاتحادات منذ ثلاث شهور .

وكان المنتخب العراقي للمبارزة بفئاته العمرية كافة شارك في بطولة غرب آسيا للعبة التي اختتمت منافساتها في 8 ايلول بمدينة الحسين الرياضية في العاصمة الاردنية عمان وتمكن من احراز خمس ميداليات واحدة ذهبية وأخرى فضية وثلاثة برونزية.
وغادر مبارزو المنتخب العراقي للمشاركة في بطولات دولية أهمها البطولة الدولية المفتوحة في تايلند وبطولة آسيا للشباب في الكويت.

ومن المبارزة الى الشأن الكروي حيث اصدرت لجنة المسابقات في اتحاد القدم عدم المصادقة على عقود اللاعبين الجدد في الأندية ما لم تسدد اداراتها مستحقات اللاعبين والمدربين التي بذمتها عن اجور تعاقداتها معهم سواء للموسم المنصرم أو الذي قبله. واكد عضو الاتحاد نعيم صدام لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان لدى الاتحاد قائمة طويلة بأسماء اندية سواء في دوري النخبة او الدوري الممتاز بذمتها مستحقات مالية تعود للاعبين ومدربين كأندية الشرطة والجوية وايضا الطلبة حيث يطالب نحو 10 لاعبين بمستحقاتهم ، ونادي النجف الذي بذمته مستحقات لعشرين لاعبا. واشار صدام الى ان هناك اندية بذمتها مبالغ قليلة للاعب او لاعبين اثنين لكنها ايضا مشمولة بالقرار.

واكد عضو الهيئة الادارية لنادي الشرطة عدنان جعفر ان المبالغ المستحقة على نادي الشرطة قليلة جدا وتعود للاعبين تعاقد معهم النادي في الدوري قبل الماضي، ووعدهم النادي بتسديد جميع مستحقاتهم المالية في اقرب وقت ممكن.

امين سر اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر رحب بقرار الاتحاد عدم المصادقة على لاعبي الأندية قبل تسديد مستحقات اللاعبين والمدربين. واكد ان ما تقوم به الأندية التي تماطل في دفع مستحقات لاعبيها ومدربيها اشبه بعمليات الاحتيال.

الرياضة في العالم
اعترف جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بأن السياسة والمصالح الاقتصادية كان لها دور في اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022.

وقال بلاتر في حديث لمجلة "دي تسايت" الالمانية "نعم كان هناك بالتأكيد تأثير سياسي مباشر وان القادة في القارة الاوروبية أوصوا وفود دولهم المصوتة باختيار قطر نظرا للاهتمام الاقتصادي الهائل بهذا البلد".

وكان اختيار قطر لاستضافة كأس العالم اثار علامات استفهام كبيرة ذهبت الى حد الكلام عن دفع رشاوى. وقال بلاتر ان لجنة أخلاقية جديدة شُكلت لإعادة النظر في منح كأس العالم لقطر.

ـ انتقل الرئيس الجديد للجنة الاولمبية الدولية توماس باخ الى مكتبه في مدينة لوزان السويسرية لمباشرة مهام عمله.

والتقى باخ الالماني والبطل الاولمبي في المبارزة رؤساء الاقسام المختلفة في مقر اللجنة ثم عقد اجتماعا ثنائيا مع سلفه جاك روغ بشأن القضايا التي تواجه الحركة الاولمبية.
وستجري مراسم تسليم رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية الى باخ رسميا في العاشر من كانون الأول. ولكنه سيتوجه في التاسع والعشرين من ايلول الى اليونان لاطلاق الشعلة الاولمبية للألعاب الشتوية التي تقام العام المقبل في مدينة سوتشي الروسية.

ـ قال مدرب الملاكم البريطاني امير خان ان عليه ان يعيد تكريس كل طاقاته للملاكمة إذا أراد ان يحقق طموحه في منازلة الملاكم الاميركي فلويد مايويذر وانتزاع لقب البطولة منه.

وسينازل خان في كانون الأول ديفن الكسندر حامل لقب اتحاد الملاكمة الدولي تمهيدا لمنازلة مايويذر. وكان مايويذر قدم عرضا رائعا في 15 ايلول بتفوقه على المكسيكي سول الفاريز منتزعا منه لقب رابطة الملاكمة العالمية ولقب مجلس الملاكمة العالمي في الوزن فوق المتوسط.

ـ قررت محكمة رياضية طرد فريق برازيلي من مباريات الملحق في دوري الدرجة الرابعة لأن مدلك الفريق دخل الملعب لصد الكرة وحماية المرمى من هدف محقق مرتين.
كما قررت المحكمة منع المدلك اربعا وعشرين مباراة وتغريمه نحو مئتين وخمسين دولارا لمساعدته ناديه بهذه الطريقة غير الرياضية.
XS
SM
MD
LG