روابط للدخول

نهر ديالى يعاني من التلوث


نهر الهندية في كربلاء ربما نهر ديالى ليس باسوأ حال منه

نهر الهندية في كربلاء ربما نهر ديالى ليس باسوأ حال منه

يعاني نهر ديالى، منذ سنوات من انخفاض منسوب مياهه، ومن التلوث نتيجة تحوله الى مبزل توجه اليه مياه الصرف الصحي وتلقى فيه النفايات، على الرغم من فرض غرامات مالية على الجهات التي تلوث مياه النهر، الذي يعتبر المصدر الرئيس لمياه الشرب في المحافظة، اضافة الى اعتماد البساتين والمزارع على مياهه للري.

واوضح مدير الموارد المائية في ديالى باسم مجيد ان منسوب الماء في النهر بدأ بالانخفاض منذ العام 2007 نتيجة قلة الاطلاقات المائية، وشحة الامطار، وقلة سقوط الثلوج في منطقة المنبع. وادى انخفاض منسوب المياه في النهر ونمو القصب والبردي والحشائش بكثافة في مجراه، الى تحول النهر الى مبزل كبير ومكب للنفايات ومياه الصرف الصحي.

وكشف مدير بيئة ديالى عبدالله هادي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان المديرية كسبت دعوى قضائية اقامتها على مديريتي المجاري والصحة في المحافظة لعدم ازالتهما انابيب مياه الصرف الصحي التي تصب في النهر.

يشار الى ان نهر ديالى هو المصدر الرئيس للماء في ديالى. وينبع النهر من ايران ويبلغ اجمالي طوله 386 كيلومترا 290 كيلومترا منه في الاراضي العراقية. واكبر روافده نهر الوند وهناك رافدان صغيران هما نهرا زمكان وقرة تو.

XS
SM
MD
LG