روابط للدخول

"وشه" الكردية: تحقيق مع خطباء جوامع استخدموا منابرها لاغراض انتخابية


تقول صحيفة "وشه" ان وزارة الأوقاف في حكومة اقليم كردستان العراق تجري تحقيقاً مع 30 من أئمة وخطباء الجوامع لاستخدام منابر الجوامع لاغراض انتخابية حزبية. ونقلت الصحيفة عن عبد الله ملا سعيد رئيس اتحاد علما الدين الاسلامي في الاقليم قوله ان من المؤسف ان تسقط اعلام وملصقات تحمل شعارات دينية تحت الاقدام، واضاف ان الاتحاد طلب من الاطراف السياسية والمفوضية العليا للانتخابات ان لا يتم استخدام هذه الشعارات المقدسة في الدعاية الانتخابية، فيما نقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي المتحدث باسم الوزارة ان الأئمة والخطباء الثلاثين يخضعون الان للتحقيق لان خطاباتهم ايام الجمع كانت لصالح الحملات الانتخابية لاطراف معينة.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان الاحزاب السياسية الكردية في سوريا نفت بشدة ما تردد عن احتمال مشاركة اللاجئين الكرد السوريين في انتخابات اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن شلال كدو ممثل الحزب اليساري الديمقراطي الكردي قوله ان هذه الانباء لا صحة لها وان اللاجئين لا يحق لهم المشاركة في الانتخابات، واضاف شلال ان الهدف من هذه الانباء هو الاساءة الى سمعة الكرد السوريين اللاجئين في الاقليم والذين يبلغ تعدادهم 200 الف شخص.

وتنقل صحيفة "هاولاتي" عن بكر حمه صديق عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان الكرد طلبوا من البنك المركزي العراقي وضع صور الاماكن الاثارية في كردستان على بعض فئات العملة بإعتبارها جزءاً من العراق، فيما طلبت كتلة دولة القانون وضع صورة نوري المالكي على العملة العراقية، واضاف ان اسم اي شخصية لم يحدد ولكن اذا جرى قبول الامر فان الشخصية ستكون شخصية عامة ليست ملكاً لاي حزب، واشار انه في حال وضع صور شخصيات عراقية عربية فانه يجب وضع صور شخصيات كردية ايضاً.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اجتمع مع اللجنة التي شكلت لمتابعة ملف المؤنقلات الثماني عشرة اللواتي باعهن النظام العراقي السابق الى مصر. واضافت الصحيفة ان اللجنة اعدت برنامجاً للتعاون مع الجهات المصرية الرسمية وانها قامت بزيارة بعض المؤسسات المصرية الرسمية ذات العلاقة. واشارت اللجنة الى ان مصر قدمت تسهيلات كبيرة بهذا الخصوص.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان الفنان الكردي المعروف جهاد دلباك الذي يعاني من السرطان ارسل الى المانيا للعلاج على نفقة السيدة هيرو ابراهيم احمد. ونقلت الصحيفة عن مدير عام صحة السليمانية الدكتور ميران محمد قوله ان دلباك يرقد منذ اشهر في مستشفى هيوا، وانه كان بحاجة الى العلاج في الخارج، فيما نقلت الصحيفة عن دلباك قوله ان فنه ملك للجميع لذا فان من واجب الجميع مساعدته في ازمته.

XS
SM
MD
LG