روابط للدخول

"شايفينكم": تحريضٌ مصري على فضح الفساد والمفسدين


احمد حافظ

احمد حافظ

شارك احمد حافظ بنشاط في حركة "شايفينكم" التي تأسست عام 2005 وهي منظمة شعبية تعمل على مراقبه شرعيه ونزاهه الإنتخابات فى مصر من خلال مشاركة شبكة واسعة من المتطوعين من مختلف أطياف الشعب المصرى.

خلال الاحتدام الشعبي وتصاعد الاحتجاجات ضد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 ، سعت "شايفنكم" مع غيرها من المنظمات الشعبية الى القضاء على أشكال الفساد في مؤسسات الدولة الرسمية و الغير رسمية من خلال المراقبه الشعبيه، وتثقيف وتمكين الرأى العام من خلال زيادة الوعي حول معنى الديمقراطيه.

عمل اعضاء الحركة وانصارها على تفعيل الوسائل في مراقبة الفساد والتجاوز على الحريات وفضح الجهات والشخصيات الضالعة في التجاوز على القانون واضطهاد حقوق الانسان اضافة الى رصد مظاهر وحالات التحرش الجنسي بالنساء، وقد روج اعضاء الحركة لأفكارها عبر شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية لافتة.

يشخّص الشاب احمد حافظ، مواقفَ وتجارب من نشاط الشباب المصريين الذي كان مؤثرا بقوة في السنوات الاخيرة ونجح تاثيره التعبوي في تنحية الرئيس الاسبق حسني مبارك عن الحكم، وساهم شعبيا بالاطاحة بحكم الاخوان المسلمين، والرئيس السابق محمد مرسي من قبل القوات العسكرية المصرية في حزيران 2013

يتحدث حافظ عن اشكال الممارسات التي وظّفها اعضاء الحركة في مختلف محافظات مصر لمراقبة الفساد والتجاوز على الحريات، ومنها تفعيل رقم هاتفي ساخن لرصد وتوثيق التجاوزات مباشرة وعرضها باساليب مختلفة، كوسيلة للحد من الفساد وفضحه قبل استشرائه.

تجربة "شايفينكم" المصرية تقترب كثيرا من افكار العديد من الشباب العراقيين في سعيهم لمواجهة مظاهر الفساد الذي يعصف في مرافق الحياة العراقية اليوم، ومكافحته.
الحوار مع أحمد حافظ كشف ايضا عن دور مميز وقيادي للمرأة في العديد من المنظمات المجتمعية والشبابية ومنها منظمة شايفينكم التي اسستها مجموعة من المثقفين والناشطين جلهم من النساء المصريات.

XS
SM
MD
LG