روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الاحزاب الاسلامية تستخدم الدين في حملاتها الانتخابية


تقول صحيفة "روداو" ان الحكومة البريطانية نصحت رعاياها بعدم السفر الى العراق والاكتفاء بالذهاب الى اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان تعليمات الحكومة البريطانية الجديدة لم تضع اية قيود امام مواطنيها في السفر والسياحة في مدن اقليم كردستان المختلفة، واشارت الصحيفة الى ان التعليمات تدعو المواطنين البريطانيين الى الاستفادة من معلومات المواطنين المحليين بخصوص مناطق الاقليم وعدم الاقتراب من الحدود الايران والتركية لان هذه الحدود لا تزال تتعرض الى قصف الدولتين المدفعي.

صحيفة "جاودير" كتبت ان الاطراف والاحزاب الاسلامية في اقليم كردستان تستخدم الدين في حملتها الانتخابية، ونقلت الصحيفة عن مدير اعلام وزارة الاوقاف في الاقليم مريوان نقشبندي قوله ان أئمة المساجد والملالي استفادوا من تكليف المفوضية العليا للانتخابات لهم لاستخدام المنابر من اجل توعية الناس وحثهم على المشاركة في الانتخابات لاغراض حزبية، وهو ما يعارض تعليمات المفوضية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المرشحات النساء يتطلعن الى الحصول على تصويت النساء من اجل تمثيل طموحاتهن في برلمان كوردستان، واضافت الصحيفة ان النساء المرشحات وجهن الدعوة الى النساء من اجل التصويت لصالحهن في القوائم الانتخابية. واشارت الصحيفة الى ان الكوتا للنساء في الاقليم هي 30% وان الناشاطات المدنيات يرين ان لا بديل للكوتا في المرحلة الراهنة لضمان مشاركة نسوية هامة، ودعين الى ضرورة رفع نسبة الكوتا مستقبلا الى 50%.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الحكومة قد بدأت بتبرير الفشل الذي الحق بالقطاع الزراعي في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عضوة اللجنة الزراعية في البرلمان الكردستاني نسرين جمال قولها ان تصريحات رئيس الحكومة القائلة بان برنامج النفط مقابل الغذاء وجه ضربة الى القطاع الزراعي مجرد حجة لتبرير الفشل في ادارة القطاع الزراعي في الاقليم، واشارت نسرين الى ان الحكومة منحت الشركات النفطية مساحات واسعة من الاراضي الزراعية للعمل فيها مما اخرجها من الاستخدام الزراعي. واضافت نسرين ان المقاييس العالمية لميزانية القطاع الزراعي للدول تبلغ 10% من الميزانية العامة لكن ميزانية الاقليم تكتفي ب 3,8%.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان ان اكثر من 153 الف عنصر سيشارك في عملية الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كردستان، واضافت الصحيفة ان عملية الاقتراع الخاص ستجري من الساعة السابعة صباحا الى الساعة الخامسة عصرا، فيما سيجري الاقتراع المشروط الذي يشمل المستشفيات والسجون بالتزامن مع الانتخابات العامة التي ستجري السبت المقبل.
XS
SM
MD
LG