روابط للدخول

تقرير: القاعدة تخطط للسيطرة على مناطق في العراق وسوريا


مقاتلون من جماعة جبهة النصرة في قرية عزيزة السورية

مقاتلون من جماعة جبهة النصرة في قرية عزيزة السورية

حذر تقرير نشرته مؤسسة دراسة الحرب الاميركية ISW من ان تصاعد العمليات المسلحة التي تقوم بها القاعدة في العراق ماهي الا خطوة لتوسيع رقعة سيطرتها على مناطق في العراق وسوريا، مشيرا الى ان القاعدة نجحت في اعادة بناء منظمتها العسكرية والامنية.

وبالرغم من ان خطر تنظيم القاعدة قائم في العراق منذ عام 2003، يقول مراقبون ان الحكومة العراقية فشلت في اتباع خطة امنية مناسبة للتعامل مع خطر هذا التنظيم والقضاء عليه.
ويدعو عضو التحالف الكردستاني، محمود عثمان، الحكومة العراقية الى تغيير اسلوبها في مواجهة القاعدة، والعمل على تحقيق المصالحة الوطنية والعفو عن المعتقلين ممن لم تتلطخ ايديهم بالدم العراقي.

وذكر التقرير ان العرب السنة والكرد هم القادرون على مواجهة القاعدة في العراق بسبب تمركز خلايا التنظيم في مناطق تكريت والانبار وديالى ونينوى وكركوك، وهو ما يجده عضو مجلس النواب رعد الدهلكي صحيح نسبيا، مؤكدا ان القضاء التام على القاعدة لن يتم الا بتكاتف الاطراف العراقية كافة.
من جهته دعا عضو مجلس النواب عبد العباس شياع السياسيين العراقيين الى تجاوز خلافاتهم من اجل مواجهة القاعدة كجبهة وطنية.

واشار التقرير الى أن قدرات القاعدة في مجال توفير السيارات المفخخة تضاعفت خلال الأشهر الـ 12 الأخيرة بفضل عدة عوامل، اهمها النجاح في إقامة مصانع غير مركزية لتجهيز السيارات المفخخة قرب المناطق المستهدفة بالهجوم. ويؤكد المدير التنفيذي للمركز الجمهوري للدراسات الامنية والاستراتيجية معتز محيي على ضرورة دعم قوات الامن باحدث وسائل واساليب العمل الامني.

جدير بالذكر ان مؤسسة دراسة الحرب الاميركية (IWS)، وهي مؤسسة بحثية غير ربحية، تعمل على نشر بحوث ودراسات لخبراء ومحللين استراتيجيين حول الكثير من القضايا الساخنة على مدار خارطة العالم.

XS
SM
MD
LG