روابط للدخول

"بانك" الكردية: الاتفاقات النفطية تلعب دوراً في تحديد خارطة الدولة الكردية


تقول صحيفة "هاولاتي" ان قائمة الفقراء التي تحمل الرقم 112 ضمن القوائم الانتخابية المشاركة في انتخابات برلمان كردستان اعلنت انسحابها من العملية الانتخابية. واضافت الصحيفة ان القائمة اعلنت ان سبب انسحابها هو سوء شكل ادارة الحملات الانتخابية نافية ان يكون السبب ضغط على القائمة من اي جهة. واشارت الصحيفة الى ان رئيس القائمة اعلن ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لم تُعِدْ اليه مبلغ الـ (50 مليون) دينار التي اودعها لدى المفوضية مقابل السماح له بالاشتراك.

وتذكر الصحيفة ان مفوضية الانتخابات سوف تفتح مراكز انتخابية في جميع المستشفيات التي يبلغ عدد اسرتها 100 سرير فما فوق، اضافة الى السجون التي تضم اكثر من 400 سجين. ونقلت الصحيفة عن هندرين محمد مسؤول مكتب المفوضية في اربيل قوله ان وجود هذه المراكز سيجعل في مقدور الموجودين فيها المشاركة في نفس يوم الانتخابات.

صحيفة "بانك" كتبت ان خارطة الوضع بعد الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستكون بشكل يضمن مشاركة اكثر القوى في الحكومة بما فيها احزاب المعارضة. واضافت الصحيفة ان من المرجح ان يحظى الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة الحكومة المقبلة ولكن بمشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني واحزاب المعارضة الثلاثة، واضافت الصحيفة ان الحزب سيضمن رئاسة الحكومة بسبب قناعة الاتحاد الوطني الكردستاني باستلام رئاسة الاقليم ورئاسة البرلمان مقابل التخلي عن رئاسة الجمهورية للديمقراطي وان من المرجح اضافة منصب نائب جديد لرئيس الحكومة يكون من حصة المعارضة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الاتفاقات النفطية تلعب دوراً في تحديد خارطة الدولة الكردية في المستقبل. واشارت الصحيفة انه بسبب وجود الثروة النفطية في الاقليم فان بلدان العام باتت تولي اهمية كبيرة له وتنظر اليه كقوة في المنطقة وان امنه واستقراره موضع اهتمامها. واضافت الصحيفة ان الاقليم بات يلعب دورا هاما في الاتفاقات التي تجري بين الكرد في بلدان الجوار وبين حكوماتهم مثلما حصل في موضوع الاتفاق بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية ويلعب دورا ايضا هاما ايضا على الصعيد الدولي والاقليمي.

صحيفة "هولير" نقلت عن المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان العراق قوله ان ملف الفتيات المؤنفلات اللواتي باعهن النظام السابق الى مصر سيكون محط اهتمام من اجل التوصل الى حل له. واضاف المتحدث ان رئيس الاقليم اتخذ قراراً بتشكيل لجنة لمتابعة هذا الملف تقوم بتقصي الحقائق واللقاء بالاشخاص الذين يدّعون وجود ادلة لتوضيح الحقيقة لجماهير كردستان.

XS
SM
MD
LG