روابط للدخول

مهمة شاقة تواجه مدرب المنتخب الوطني الجديد الكابتن حكيم شاكر


الكابتن حكيم شاكر في الوسط

الكابتن حكيم شاكر في الوسط

نسلط في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع الضوء على التحديات التي تواجه المنتخب الوطني لكرة القدم خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال لقاء مع الكابتن حكيم شاكر، الذي تولى مسؤولية المنتخب بعد اقالة المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش، وردود الفعل التي اثارها في الوسط الكروي. ونتابع قرار الادارة المحلية في مدينة الكوت غلق الملاعب الخماسية في اجراء اثار استياء الوسط الكروي والرياضي عموما. ونختتم "المشهد" بأخبار الرياضة في العالم ولكن نستهله بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ باشر مدرب المنتخب الوطني الكابتن حكيم شاكر مهام عمله بإعداد المنتخب لمباراته المقبلة امام السعودية. وقال عضو اتحاد كرة القدم كامل زغير ان شاكر طلب تأمين خمس مباريات على الأقل استعدادا للقاء السعودية ضمن تصفيات كأس آسيا. واقترح شاكر مباريات تجريبية مع الكويت والاردن والبحرين وقطر والامارات.

ـ احرز المنتخب العراقي بالقوس والسهم لقب البطولة العربية التي أُقيمت في محافظة السليمانية بمشاركة ستة منتخبات. وقال امين سر الاتحاد العراقي للقوس والسهم كريم حمد ان خمسة منتخبات عربية شاركت في البطولة التي اختُتمت مساء الأربعاء هي المغرب والجزائر وليبيا وتونس والسودان الى جانب البلد المستضيف العراق. واضاف ان العراق احرز المركز الأول بعد فوزه بأكثر من 100 وسام. وحل المنتخب الليبي ثانيا والمغربي ثالثا.

ـ تلقى الاتحاد المركزي لكرة السلة جملة مقترحات تقدمت بها الأندية حول مسابقة الدوري الممتاز. وتعهدت ادارة الاتحاد بدراسة جميع هذه المقترحات والبت فيها خلال الاجتماع القادم الذي يُعقد في الحادي والعشرين من ايلول الحالي. وتضمنت المقترحات تعديلات على شكل تنظيم الدوري.

وستنطلق منافسات الدوري الممتاز لكرة السلة في العشرين من تشرين الأول المقبل بمشاركة عشرة اندية.

ـ دخل المنتخب الاولمبي معسكرا تدريبيا في اربيل استعدادا لبطولة التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة التي تنطلق منافساتها في السابع عشر من ايلول الحالي في اندونيسيا.

وقال مدرب المنتخب الاولمبي هادي مطنش ان التحضيرات واجهت مصاعب بسبب عدم تفرغ اللاعبين اثناء مشاركتهم في دوري النخبة الطويل.

ـ يشارك الاتحاد العراقي للمصارعة بمصارعَين في بطولة العالم باللعبة التي انطلقت مسابقاتها يوم الخميس في بودابست وتستمر لغاية الثاني والعشرين من ايلول. كما يشارك في ادارة نزالات بطولة العالم للمتقدمين في العاصمة المجرية الحكم الدولي الاولمبي علي قاسم.

ـ اختتم الوفد الهندسي الخليجي زيارة استمرت ثلاثة ايام الى البصرة اطلع خلالها على مراحل العمل لانجاز المدينة الرياضية والتحضيرات الجارية لبطولة لخليجي 22 التي من المؤمل ان تستضيفها البصرة عام 2015.

ضوء على قضية
جاء اعفاء مدرب المنتخب الوطني الصربي فلاديمير بتروفيش وتكليف الكابتن حكيم شاكر قيادة المنتخب نتيجة محاكمة منطقية بسيطة. فان سلسلة الخسارات التي كلفت المنتخب فقدان فرصة التأهل لمونديال البرازيل 2014 على يد بتروفيتش تقابلها انجازات شاكر في خليجي 21 وبطولة كأس العالم للشباب الأخيرة في تركيا. ولكن الكابتن شاكر تسلم الفريق في فترة أملت عليه خيارات محددة ، كما أوضح في حديث خاص لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد.

الكابتن شاكر وصف مهمته الجديدة بالصعبة مؤكدا ان المسؤولية تضامنية مع الاتحاد والاعلام. واوضح ان لاعبي منتخب الشباب الذي اشرف على تدريبهم بحاجة الى مدة لا تقل عن سنة من اجل استكمال مهاراتهم. وبسبب صعوبة الاستحقاق المقبل للمنتخب حيث تنتظره مباراة مصيرية مع المنتخب السعودي ضمن تصفيات كأس اسيا في 15 تشرين الاول المقبل فان الحاجة تطلبت دعوة عدد من اللاعبين المخضرمين وهم يونس محمود وكرار جاسم وقصي منير.

واكد شاكر انه ربما سيغض النظر عن دعوة يونس لصفوف المنتخب بعد تعاقده مع احد الأندية السعودية على سبيل الاعارة لمدة 6 اشهر.

من جهة اخرى قال اللاعب الدولي السابق كريم صدام ان بتروفيتش لم يأخذ فرصته الكافية مع المنتخب ولم تتوضح افكاره التدريبية جيدا، حيث كان الوقت لديه مضغوطا. ولفت الى ان وضع العراق صعب في مهمته الآسيوية والاتحاد قد رمى الكرة في مرمى حكيم شاكر.

وأكد الصحفي الرياضي قصي حسن ان الاتحاد وقع في اخطاء ليس فقط بتعاقده مع بتروفيتش وانما مع مدربين سابقين مثل زيكو وفيرا واولسن فكان يلزم نفسه بشروط جزائية خسر بسببها مبالغ كبيرة. ودعا حسن اتحاد الكرة الى تصحيح مساره والاعتماد على التخطيط السليم.

من المحافظات
بعد ان اكتظت الملاعب الخماسية بروادها من عشاق كرة القدم لممارسة هواياتهم وانشطتهم الرياضية لجأت ادارة الكوت الى اغلاق هذه الملاعب وهي لم تحتفل بعد بعيد ميلادها الأول. وأثار هذا الاجراء استياء في الاوساط الكروية والرياضية عموما ولكن المسؤولين حاولوا تبريره بأسباب قانونية.

وقال المهندس حيدر جسام مدير بلدية الكوت الجهة المشرفة على ادارة شؤون تلك الملاعب لمراسل المشهد الرياضي سيف عبد الرحمن ان اغلاق الملاعب الخماسية جاء بسبب الاخلال بشروط العقد من قبل المستثمرين حيث لجئوا الى زيادة اسعار حصة الساعه من 2500 دينار الى 10000 دينار مضيفا بان تلك الملاعب تخضع لقانون بيع وايجار اموال الدولة. وحاول طمأنة محبي كرة القدم بالقول ان هناك سعيا لفتحها قريبا.

عشاق اللعبة الذين كانوا يتخذون من تلك الملاعب مكانا آمنا لممارسة تدريباتهم اليومية واقامة بطولات فرقية اضطروا الى استخدام ساحات غير نظامية توزعت بين الاحياء السكنية لتكون بديلا في ممارسة تلك الانشطة الرياضية. وقال ابو فضل الربيعي ان غلق تلك النلاعب لاسيما في العطلة الصيفية حرم الكثير من محبي اللعبة على ممارسة هواياتهم .
هناك في الكوت اكثر من 600 فريق شعبي يعاني قلة الملاعب ونقص التجهيزات جراء غياب دعم المسؤولين المحليين. ودعا عدنان ستار مدير الفرق الشعبية الى ضرورة الاهتمام بتلك الفرق وتهيئة مستلزماتها .

من جهته انتقد مدير الشباب والرياضة سلام حسين ادارة شؤون تلك الملاعب من قبل جهات خدمية لا تعنى بالشأن الرياضي مؤكدا على اهمية جعل تلك الملاعب منتديات شبابية لتنمية مواهب الشباب والنهوض بلعبة كرة القدم التي تعاني تراجعا في مستواها .

ويزيد عدد الملاعب الخماسية على 20 ملعبا موزعة في مدن واحياء المحافظة بعد ان نفذتها بلدية الكوت بالتزامن مع مشاريع خدمية اخرى لكنها اغلقت بعد مرور سنة على افتتاحها بسبب مشاكل ادارية .

الرياضة في العالم
ـ انتُخب الالماني توماس باخ رئيسا للجنة الاولمبية الدولية خلال اجتماعها في العاصمة الارجنتينية بوينس ايريس في العاشر من ايلول.

واصبح باخ البالغ من العمر تسعة وخمسون عاما أول بطل اولمبي متوج بمدالية ذهبية يصل الى هذا المنصب. وتنافس باخ الذي نال ميداليته الاولمبية بالمبارزة مع خمسة مرشحين آخرين على خلافة البلجيكي جاك روغ الذي قاد اللجنة الاولمبية اثني عشر عاما.

ـ اصبح منتخبا هولندا وايطاليا اول المنتخبات الوطنية في التأهل لنهائيات كأس العالم التي تُقام في البرازيل العام المقبل. وبات منتخبا المانيا وسويسرا في حكم المتأهلين فيما اصبحت فرنسا شريكة اسبانيا في صدارة مجموعتهما. وحافظت انكلترا على صدارتها بعد ان عادت بنقطة تعادل من اوكرانيا. واستعادت روسيا الصدارة على حساب البرتغال.

ـ احرز لاعب التنس الاسباني رفايل نادال المصنف الثاني عالميا لقب فردي الرجال في بطولة اميركا المفتوحة بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا.

وكانت الاميركية سيرينا وليامز احرزت قبله بيوم لقب فردي السيدات بفوزها على البيلاروسية فكتوريا ازارينكا. وبطولة اميركا المفتوحة هي آخر البطولات الأربع الكبرى في العام.

ـ أُوقف رباع اميركي في الثمانين من العمر سنتين لتعاطيه منشطات ممنوعة خلال مشاركته في بطولة للمخضرمين.

وقالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ان نتيجة الفحص الذي أُجري على الرباع دون راموس للكشف عن منشطات خلال مسابقة لرفع الأثقال في القارة الاميركية كانت ايجابية.

ولن يعود راموس الى المنافسات إلا عام 2015 حين يكون في سن الثانية والثمانين.

XS
SM
MD
LG