روابط للدخول

حذر اطباء في كربلاء من الاثار السلبية لحمل حقيبة مدرسية ثقيلة. وأوضح الطبيب المختص بأمراض الجمجمة والعمود الفقري الدكتور محمد عبدالحسين القرعاوي، أن العديد ممن راجعوه من الأطفال كانوا يشكون من مشاكل في العمود الفقري بسبب الحقيبة المدرسية الثقيلة التي يضطرون لحملها يوميا من منازلهم وحتى المدارس التي غالبا ماتكون بعيدة .

وتقع معظم المدارس بعيدا نسبيا عن المنازل، لاسيما في المناطق الريفية التي تتجاوز المسافة بين المنزل والمدرسة عدة كيلومترات في اغلب الاحيان، ويضطر التلميذ لحمل حقيبته التي تحوي الكتب والدفاتر على متونهم اوظهورهم في رحلتي الذهاب والاياب.

وفي المدارس الابتدائية وخصوصا المراحل الاولى منها لا تضع ادارة المدرسة جدولا اسبوعيا بل تعتمد جدولا يوميا ما يحتم على التلاميذ اصطحاب كل كتبهم ودفاترهم الى المدرسة والعودة بها. وقال ابو مهدي وهو أب لعدة ابناء إن بامكان ادارة المدارس تخفيف العبء عن كاهل التلاميذ لو اعتمدت جدولا اسبوعيا للدراسة.

الى ذلك قال معلمون إنهم لايتحملون مسؤولية الاضرار البدنية التي قد تصيب الصغار بسبب الحقيبة المدرسية.

ولفت جابر احمد، وهو مدير لإحدى المدارس الى أن مسؤولية التنبيه الى هذه المخاطر تقع على الجهات المعنية بالصحة، مشيرا الى أن العديد من المعلمين قد لايدركون خطورة هذا الامر.

الملفت أيضا في موضوع الحقيبة المدرسية أن عددا غير قليل من الصغار يفضلون الحقائب الكبيرة حسبما أكد باعة الحقائب المدرسية، وتلاميذ تحدثت معهم إذاعة العراق الحر.

XS
SM
MD
LG