روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة الاقليم تعارض عقدا وقعته الحكومة الاتحادية مع شركة بريتيش بتروليوم البريطانية


نقلت صحيفة هاولاتي عن النائب عن التحالف الكردستاني عثمان محمود قوله ان معلوماته تشير الى ان الحكومة الاتحادية تسلم حكومة الاقليم مبالغ تتعلق بمستحقات الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان العراق، وان الاتفاق بين الطرفين تم سرا لذا فانه ليس بمقدوره معرفة حجم المبالغ وكيفية صرفها.

واضاف النائب انه ليس من المعلوم بعد مدى جدية الحكومة الاتحادية في الاستمرار في صرف هذه المبالغ لان المسالة محاطة بالسرية.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان حكومة الاقليم عارضت العقد الذي وقعته الحكومة الاتحادية مع شركة بريتيش بتروليوم (بي ﭙـي) النفطية البريطانية للاستثمار في حقول كركوك، باعتبارها مناطق متنازع عليها.

واضافت الصحيفة ان الشركة البريطانية تحاول الاستفادة من الاحتياطي النفطي في كركوك بعد ان شملت استثماراتها حقل الرميلة في البصرة.

الى ذلك كشف محافظ كركوك نجم الدين كريم للصحيفة ان انتاج النفط في كركوك تراجع من 400 الف برميل يوميا الى 250 الف برميل.

واضاف المحافظ انه التقى في بغداد نائب رئيس الوزار حسين الشهرستاني لشؤون الطاقة وبحث معه ملف النفط في كركوك وتراجع الانتاج وتاثير ذلك على موارد المحافظة المالية.

وكتبت صحيفة خبات ان مديرية تربية اربيل تولي اهتماما كبيرا بفتح المزيد من رياض الاطفال النموذجية في المدينة.

ونقلت الصحيفة عن بكر كريم المدير العام لتربية اربيل: ان المديرية ستفتتح اربع رياض أطفال نموذجية جديدة في مركز اربيل، وان قبول الاطفال في هذه الرياض سيكون عن طريق القرعة.

وكتبت النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه ان احد المرشحين لبرلمان اقليم كوردستان يطلق في اطار حملته الانتخابية جملة من الوعود الغريبة.

واشارت الصحيفة الى ان زانا شيرواني المرشح على قائمة المستقبل وعد بتزويج كل الفتيات العانسات، والغاء الامتحانات الوزارية للصف السادس الاعدادي، ومنح شهادة الماجستير لجميع الخريجين، داعيا الناس الى استخدام الفيس بوك حتى الرابعة صباحا، والنوم حتى الثانية عشر ظهرا لانه سيضمن لهم طول العمر.

وقالت ئاوينة في خبر اخر انه مع تصاعد وتيرة الحملة الانتخابية في الاقليم فان دورالشخصيات العسكرية في القوى السياسية الكردستانية يتصاعد.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم ان ذلك يعود الى ان اغلب الاحزاب الكردستانية تؤمن بالقوة العسكرية وتعتبرها ضرورة اساسية لحسم الصراعات السياسية والحفاظ على مواقعها.

واشار مراقبون الى ان اغلب القوائم السياسية حرصت على ابراز اسماء ابناء رؤساء العشائر والشخصيات العسكرية من اجل كسب اصوات افراد العشائر.

XS
SM
MD
LG