روابط للدخول

اقليم كردستان مستعد لدعم السلام في تركيا


مجموعة من مقاتلي حزب PKK

مجموعة من مقاتلي حزب PKK

اعلنت حكومة اقليم كردستان العراق استعدادها لدعم عملية السلام بين تركيا وحزب العمال الكردستاني، بعد ان اعلنت قيادة الحزب اواخر الاسبوع الماضي وقف انسحاب مسلحيها من الاراضي التركية باتجاه قواعدها في اقليم كردستان العراق.

وقررت قيادة حزب العمال الكردستاني PKK ايقاف عملية انسحاب عناصرها من الاراضي التركية الى كردستان العراق، مبينة أن الحزب سيرد على اي هجوم للقوات المسلحة التركية على قواته معلنة انها اتخذت هذا القرار لان الحكومة التركية لم تقم بأي خطوة تجاه تنفيذ ما تم الاتفاق عليه اثناء عملية التسوية.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق سفين دزيي ان القيادة السياسية في الاقليم تشجع الحوار بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية وفي الاشهر الماضية رأينا ان العملية تسير بشكل ناحج ولكن قرار حزب العمال جديد ونتمنى استمرار عملية السلام وحكومة الاقليم مستعدة لدعم اعادة الحوار بين الجانبين وحل القضية الكردية في تركيا سلميا عبر الحوار.

واستبعد دزيي في الوقت نفسه ان يؤثر الخلاف الجديد بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية على العلاقات الثنائية بين الاقليم وتركيا التي شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة.

وفي اتصال هاتفي مع اذاعة العراق الحر قال زاكروس هيوا مسؤول الاعلام في منظومة الدفاع عن شعب كردستان وهي الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني، ان هذا القرار اتخذ من قبل قيادة حزبه ردا على مماطلة تركيا في اتخاذ خطوات تعزز عملية السلام الجارية بين الطرفين.

وبدأ حزب العمال الكردستاني بسحب قواته في حزيران المنصرم على ان ينتهي منه في تشرين الاول المقبل، الا انه لحد الان لم يعلن عن عدد المسلحين الذين انسحبوا من الاراضي التركية الى الاقليم. وقال هيوا اننا لانتحدث عن الارقام وعن نسبة انسحاب المسلحين لاننا اتخذنا هذا القرار من جانب واحد من اجل دفع الحكومة التركية نحو السلام.

ويرى مراقبون ان التدهور الذي شهدته المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا وسيطرة قوات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي يتبع الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني على تلك المناطق، له تاثير في وقف عملية السلام الجارية في تركيا، كما افاد المحلل السياسي والاكاديمي الكردي جوتيار عادل.

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان دعا في الـرابع من نيسان 2013، في رسالة وجهها الى قادة (PKK) من معتقله في تركيا دعا اتباعه الى الانسحاب من الأراضي التركية والالتحاق بقواعدهم في جبال قنديل في كردستان العراق.

XS
SM
MD
LG