روابط للدخول

اجتماع عربي حول المبادرة الروسية بشأن كيماوي سوريا


إجتماع لمجلس جامعة الدول العربية

إجتماع لمجلس جامعة الدول العربية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية غدا الأربعاء اجتماعا استئنائيا على مستوى المندوبين لبحث المبادرة الروسية التي تقضي بوضع الأسلحة الكيماوية في سوريا تحت إشراف دولي، وقال مصدر رفيع المستوى في الجامعة لإذاعة العراق الحر إن "دولاً خليجية على رأسها السعودية طلبت انعقاد المجلس لتحديد الموقف العربي إزاء مبادرة روسيا في إطار مستجدات الأوضاع على الأرض في سوريا".
وأعلن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي في تصريحات لوسائل الإعلام في وقت سابق من اليوم، أعلن تأييد الجامعة للمبادرة الروسية، مؤكدا أن الجامعة تسعى منذ بداية الأزمة السورية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية".

وتحولت القاهرة إلى مركز عربي لبحث مخارج للأزمة السورية، والتي صارت تدق طبول الحرب في الشرق كله، وفي لقاء مع إذاعة العراق الحر رأى الباحث في السياسة الدولية على عبد الصادق أن "طبول الحرب التي تطرق باب الشرق حاليا تمهد لصراع دولي كبير"، ولم يستبعد عبد الصادق، أن "يفضي هذا الصراع إلى حرب عالمية ثالثة"، معتبرا أن "الأسباب قد اكتملت لنشوب هذه الحرب، فهناك القوى الكبرى تترصد محاور التحول في الأوضاع السياسية لدول الشرق تحديدا، وإمكان أن تنقل هذه المحاور الخارطة الجغرافية إلى تغيير نوعي، وهو يهدف إلى إعادة خريطة الشرق".
ويرى الخبير المصري في السياسة الدولية، أن "هناك ملفات عالقة في صراع دولي قديم، وترى القوى الكبرى الولايات المتحدة، وروسيا، ترى أن الوقت قد حان لإعادة صياغة خريطة الشرق الجديد، وكلاهما سيدافع حتما عن مصالحه العليا في الخريطة الجغرافية، والسياسية الجديدة التي يسعون لها".
ويضيف عبد الصادق أن "الواقع المصري الجديد بعد الثلاثين من حزيران ربما يعرقل التصورات القائمة من قبل القوى الدولية الكبرى، ويحيلها إلى إعادة صياغة اتفاقات إقليمية جديدة، لكن هذا يواجه بصعوبات عديدة أهمها أن المصالح متضاربة لا متقاطعة في هذه المرحلة، وهو ما قد يدفع بالأمور إلى خط الهاوية، والحرب الجديدة"، على حد تعبيره.

وعلى الصعيد المحلي المصري، استكملت لجنة الخمسين لإعداد الدستور الجديد أعمالها، وأقرت تشكيل اللجان الفرعية، وتعمل اللجنة بخطى حثيثة لإنجاز الدستور الجديد في مدى زمني لا يزيد عن ستين يوما.

واصلت جماعة الأخوان المسلمين تنظيم تظاهرات متفرقة، وشهدت منطقة الدقي بالجيزة تظاهرة للعشرات من أنصار الإخوان، ورددوا خلالها هتافات مناهضة للحكم الحالي، وللجيش وهتافات مؤيدة للنظام المعزول، ورفع المشاركون صور الرئيس المعزول محمد مرسى. كما أعلنت الجماعة عن تنظيمها لتظاهرات لاحقة وسط العاصمة المصرية القاهرة.
XS
SM
MD
LG