روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الانتخابات عمّقت الخلاف بين الاحزاب الاسلامية في الإقليم


نشرت صحيفة "روداو" تقريرا عن شكل الحكومة المقبلة في اقليم كردستان قالت فيه ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اذا ما لجأ الى تشكيل حكومة دون الاتحاد الوطني الكردستاني او حركة تغيير فان محافظة السليمانية سوف تستقل بنفسها. ونقلت الصحيفة عن مستشار المكتب السياسي للاتحاد الوطني دلشاد عبد الرحمن قوله انه يجب العمل الآن على تشكيل حكومة موسعة من اجل الاستقرار السياسي الداخلي وتقوية موقع الاقليم مقابل بغداد والدول الاقليمية، واقترح تقرير الصحيفة ان تكون رئاسة الحكومة بالشراكة بين حزبي السلطة وحركة تغيير.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان قرار وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان بتسعير الادوية ادى الى ارتفاع اسعارها بشكل ملحوظ، واشارت الصحيفة الى الوزارة اعلنت عن ان اسعار الادوية تتراوح بين الف ومئة الف دينار، ونقلت الصحيفة عن اصحاب الصيدليات في اربيل قولهم ان تسعير الادوية أمر مهم من أجل توحيد الاسعار في الاقليم بعد ان كان ذلك يجري بشكل كيفي من قبل الشركات والصيدليات، واضافت الصحيفة ان الوزارة أضافت نسبة ربح تقدّر بـ 35% على كل دواء، ما أدى الى رفع اسعار الادوية.

صحيفة "جاودير" كتبت ان الانتخابات عمقت الخلاف بين الاحزاب والقوى الاسلامية في اقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان القوائم الاسلامية المتحالفة مع بدء الحملة الانتخابية باتت تتبادل الاتهامات فيما بينها الان، إذ اتهمت الجماعة الاسلامية الحركة الاسلامية بانها تابع وملحق لاحزاب السلطة، فيما اتهم الاتحاد الاسلامي الكردستاني السلفيين بانهم مرضى لان شعارهم التخلي عن العقل والوجدان والعلم.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان استراليا اتخذت إجراءات مشددة جداً بخصوص مسألة اللجوء الى بلادها بعد فوز حزب التحالف الوطني الليبرالي بأغلبية مقاعد البرلمان الاسترالي في الانتخابات الاخيرة، واشارت الصحيفة الى ان احدى نقاط برنامج التحالف الليبرالي ووعوده لناخبيه هي اتخاذ اجراءات مشدد لوقف تدفق اللاجئين والهجرة غير الشرعية الى البلاد والتي باتت تشكل مصدر قلق للاستراليين. واضافت الصحيفة ان الاحصاءات الاسترالية تشير الى ان 18 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا استراليا خلال العام الحالي، بينهم اكثر من 500 عراقي.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان معايير جديدة ستوضع لتشكيل الكتل البرلمانية في البرلمان الكردستاني، بحيث لن يكون في مقدور اي قائمة تشكيل كتلة برلمانية اذا لم تحصل على حد ادنى من المقاعد يبلغ الثلاثة، واضافت الصحيفة ان هذا التعديل جرى في اطار تعديل النظام الداخلي للبرلمان الكردستاني الذي يجري النقاش على مسودته والتي من المؤمل ان يصادق عليها البرلمان في دورته الجديدة.

XS
SM
MD
LG