روابط للدخول

النجيفي: ضرب سوريا سيكون كارثياً على المنطقة برمتها


رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

هدد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي نواب محافظة كركوك باجراء انتخابات في المحافظة باتفاق الرئاسات الثلاث وبمساعدة فنية من الامم المتحدة، من غير الرجوع اليهم، لعدم التزامهم بالمهلة المعطاة لهم للاتفاق على اليات الانتخابات في المحافظة.
وبيّن النجيفي في مؤتمر صحفي عقده بمقر البرلمان (الاحد) ان نواب كركوك طلبوا مهلة اسبوع للاتفاق حول الانتخابات في محافظتهم، لكنهم رغم نفاد الوقت لم يتصلوا ولم يبينوا موقفهم لغاية الان.
وكانت المحكمة الاتحادية الغت المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والتي تنص على تأجيل الانتخابات في كركوك لغاية حل المشاكل العالقة فيها ما يتطلب تشريع قانون خاص للانتخابات في المحافظة.

من جهة اخرى كشف النجيفي عن محاولة وصفها بالجادة لتصفية الاجواء بين الفرقاء السياسيين، عبر الالتزام بوثيقة شرف قال انه سيتم الاتفاق عليها، وستترجم الى افعال وتحقق الاستقرار للمواطن والبلاد.

وبخصوص نوايا الولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا، شدد النجيفي على ان اي توجه عسكري ضد دمشق سيكون كارثياً على المنطقة برمتها، وأكد ان العراق لن يكون بعيدا منها، لافتاً الى ان جميع الزعامات العراقية متفقة على وجوب اتباع الحل السلمي لانهاء الازمة السورية.

واعلن رئيس البرلمان انه سيذهب في جولة الى ايران وتركيا لمناقشة تاثيرات الازمة السورية، ولتفادي شظايا الازمة السورية في حال نفذت الولايات المتحدة ضربتها العسكرية.

وردا على سؤال لاذاعة العراق الحر حول فتح قنوات اتصال مع السعودية باعتبارها احدى الدول المؤثرة في الازمة السورية، قال النجيفي انه "سيلبي دعوة من مجلس الشورى السعودي قريبا"، مشيرا الى ان "من مصلحة البلاد ان تكون لها علاقات طبيعية مع الرياض".

وتتخوف الحكومة العراقية من تاثيرات توجيه ضربة عسكرية اميركية الى نظام الاسد ينتج عنها تدفق كبير لمقاتلي القاعدة.

XS
SM
MD
LG