روابط للدخول

واسط: تشكيل لجنة خاصة لاعادة حقوق الكرد الفيليين


ناشطون وسياسيون من الكرد الفيليين في مؤتمر ببغداد عام 2009

ناشطون وسياسيون من الكرد الفيليين في مؤتمر ببغداد عام 2009

أعلن مجلس محافظة واسط عن تشكيل لجنة خاصة بالكرد الفيليين هي الاولى من نوعها في مجالس المحافظات العراقية.
ويقول ممثل الكرد الفيليين في مجلس المحافظة حيدر هشام حسين ان اللجنة ستتابع ملفات الكرد الفيليين والعمل على تحقيق التوازن في المناصب الوظيفية في محافظة واسط، مشيرا الى وجود ملفات عالقة في مؤسسات الدولة من ابرزها العقارات واعادة الجنسية العراقية لمن سحبت منهم ومشاكل اخرى تواجه الكرد الفيليين في دوائر الهجرة والمهجرين، مؤكداً ان اللجنة تسعى الى حل تلك المشاكل بالتنسيق مع الدوائر الحكومية.

وحصل الكرد الفيليين في الانتخابات المحلية الاخيرة التي جرت في نيسان الماضي على مقعد واحد في عضوية كل من مجلسي محافظة واسط ومحافظة بغداد. ويقول ناشطون ان هذا التمثيل يُعَدُّ بالنسبة للعديد من الكرد الفيليين بداية طريق لاستعادة حقوقهم بعد ان "تعرضوا للكثير من الغبن والحيف والاضطهاد والتهجير ابان حكم النظام البائد بذريعة التبعية لايران".
ويذكر الناشط سلام الفيلي الذي يترأس جمعية تعنى بالكرد الفيليين في محافظة واسط ان "الكثير من الكرد الفيليين لا يزالون ينتظرون تفعيل القوانين التي تحقق مطالبهم وتؤدي للعودة بهم الى احضان وطنهم الام العراق".

من جهته يصف نائب رئيس مجلس محافظة واسط تركي الغنيماوي تشكيل لجنة خاصة بالكرد الفيليين الذين قال انهم "يشكلون نسبة كبيرة من سكان المحافظة، تأتي لرفع الحيف عنهم وإعادة حقوقهم من عقارات واعادة تصحيح القومية، بعد الضغوط التي مارست ضدهم في السنوات الماضية، لدفعهم للانتماء الى العشائر العربية وتغيير قوميتهم الكردية الى العربية"، مؤكدا ان "المجلس يحرص على تذليل عقبات عمل تلك اللجنة الخاصة بالكرد الفيليين".

XS
SM
MD
LG