روابط للدخول

السليمانية: المؤتمر الثاني للمكتبات العامة


منظر لمدينة السليمانية(الارشيف)

منظر لمدينة السليمانية(الارشيف)

يواصل المؤتمر الثاني للمكتبات العامة اعماله في العاصمة الثقافية لاقليم كردستان العراق مدينة السليمانية تحت شعار "الكتاب مازال الحافز لصناعة وصياغة التاريخ الانساني".

واعلن وزير الثقافة في حكومة الاقليم كاوة محمود في كلمته التي افتتح بها المؤتمر "ان رسم سياسية حكومية للمكتبات العامة يجب ان لا يقتصر على مشاركة المؤسسات الرسمية فقط بل يجب ان تشترك فيها ايضا كافة الجهات الثقافية والمجتمعية".

واضاف الوزير "ان حكومة الاقليم قطعت خطوات في هذا المجال، لكنها مازالت دون مستوى الطموح"، مشيرا الى ان "الحكومة عملت على صياغة قانون للارشيف الوطني، والمكتبة الوطنية، ساهم فيه خبراء عراقيون وناشطون مدنيون، واللجنة البرلمانية المعنية، لكن هذا القانون لم يرى النور بعد".

ولفت المدير العام للمكتبات العامة في اقليم كوردستان نوزاد جلال في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى "ان الغاية من عقد المؤتمر هو بحث المعوقات التي تعترض سبيل تطوير المكتبات العامة في الاقليم، وسبل ايجاد الحلول لها"، مؤكدا "وجود مقترح لاستحداث مكتبات خاصة للاطفال، فضلا عن البحث عن سبل لحث الشباب على المطالعة، وامكانية فتح مكتبة الكترونية في اقليم كوردستان".

الى ذلك اشار رئيس قسم المعلومات والمكتبات في جامعة الموصل محمود اسماعيل الى ان "المكتبات العامة في العراق تغط في سبات منذ سنين، بعكس المكتبات الجامعية التي شهدت تطورا ملحوظا".

يشار الى انه يشارك في المؤتمر الذي بدأ الثلاثاء(3ايلول) ويستمر خمسة ايام اكاديميون ومعنيون بالشأن الثقافي وشخصيات عراقية معنية بشؤون المكتبات العامة.

XS
SM
MD
LG