روابط للدخول

التركمان يحذرون من اجراء الانتخابات المحلية في كركوك


المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك في مؤتمر صحفي

المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك في مؤتمر صحفي

مع اعلان المحكمة الاتحادية نقضها للمادة 23 من قانون الانتخابات التي تقضي بعدم اجراء انتخابات كركوك، حذّر المكون التركماني في المحافظة من خطورة اجرائها في ظل سجل الناخبين الحالي.
ويقول النائب عن المكوّن التركماني محمد البياتي في حديث لاذاعة العراق الحر ان سجل الناخبين الحالي في مدينة كركوك يوجد فيه الكثير من التلاعب، لافتاً الى عدم وجود توازن في توزيع المناصب الادارية في المحافظة.

وتنص المادة 23 من قانون الانتخابات على ضرورة تطبيع الاوضاع في كركوك، وتقاسم الادارة الامنية والمحلية بين جميع المكونات، والتدقيق بسجل انتخابات عام 2005 كشرطٍ لاجراء الانتخابات في المحافظة، الا ان هذه المادة تم نقضها من قبل المحكمة الاتحادية على خلفية الطعن الذي تقدم به التحالف الكردستاني بدعوى مخالفتها للدستور.

ويطالب المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب بالاسراع باجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك دون الحاجة الى اقرار قانون خاص بانتخاباته، على غرار ما يحدث في بعض المحافظات التي تُجرى فيها الانتخابات، وهي تضم جميع مكونات المجتمع العراقي، على حد تعبيره.

ويؤكد عضو القائمة العراقية قصي جمعة على ضرورة ايجاد حل سريع لقضية الانتخابات في كركوك، عن طريق جلوس جميع الأطراف في المحافظة الى طاولة حوار، والاتفاق على صيغة جديدة للانتخابات فيها، لافتاً الى ان جميع الكتل عليها الاتفاق على تحديد موعد لاجراء الانتخابات في كركوك، لان عدم اجراء الانتخابات فيها أمر غير مقبول، على حد تعبيره.

وسبق ان دعا الرئيس السابق لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) مارتن كوبلر الاطراف العراقية في اكثر من مناسبة الى ضرورة اجراء انتخابات مجالس المحافظات في كركوك، باعتبار ان انقضاء دورتين انتخابيتين دون اجراء انتخابات فيها، امر غير مقبول.

XS
SM
MD
LG