روابط للدخول

"جاودير" الكردية: تقاعد البرلمانيين وذوي الدرجات الخاصة تستنزف ميزانية الإقليم


تقول صحيفة "هاولاتي" ان حكومة اقليم كردستان العراق خصصت خمسة مليارات دينار من ميزانية عام 2013 لمديريات الاثار لتنفيذ خطة التطوير الاثارية في الاقليم، وان التوزيع شمل كل من اربيل والسليمانية ودهوك وكرميان وسوران وقد حضيت اربيل لوحدها بـ 87% من التخصيصات فيما وزعت 13% الباقية على المديريات الاربعة الباقية. ونقلت الصحيفة عن كمال رشيد مدير اثار السليمانية قوله ان هذا التوزيع للميزانية غير عادل ويمثل ظلما لبقية المناطق، فيما اكد مولوي جبار رئيس هيئة السياحة في الاقليم على ان توزيع الميزانية جرى بناءً على الكتب التي بعثتها اليهم هذه المديريات واضاف ان تخصيص اكثر من نصف الميزانية لبناء متحف اثار في اربيل هو في الحقيقة بناء متحف لكل الكرد وليس لاربيل وحدها.

وتذكر صحيفة "جاودير" ان رواتب تقاعد البرلمانيين وذوي الدرجات الخاصة في اقليم كردستان ادت الى استنزاف الميزانية، واضافت الصحيفة ان حملة تحمل اسم "من اجل عدالة الرواتب في اقليم كردستان" انطلقت قبل ايام في اربيل، وتجمع اخر لنفس الهدف اقيم في قضاء كفري. واشارت الصحيفة الى ان كل عضو برلمان متقاعد يستلم تقاعدا يبلغ ستة ملايين دينار شهرياً، في الوقت الذي كان يستلم فيه اثناء الدورة البرلمانية سبعة ملايين ونصف اضافة الى الامتيازات الاخرى، وان تقاعد البرلمانيين والدرجات الخاصة بات يكلف ميزانية الاقليم الشهرية اكثر من ثمانية مليارات دينار ويكلف الميزانية السنوية 99 مليار و90 مليون دينار.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة انها حصلت على معلومات تفيد ان قوات تركية أرسلت الى المناطق الكردستانية التي اخلتها قوات حزب العمال الكردستاني في اطار عملية السلام المعلنة، ونقلت الصحيفة عن ديار قامشلو المتحدث باسم الحزب قوله ان 2500 جندي تركي مدعومون بـ 15 دبابة ومدفعية بعيدة المدى دخلت المنطقة. واضاف قامشلو ان قوات الحزب دخلت مرحلة الاستعداد التام لاية مواجهة والرد على اي هجوم تنوي أنقرة شنّه.

صحيفة "خبات" كتبت ان مراقبين دوليين سيحضرون لمراقبة انتخابات البرلمان الكردستاني، ونقلت الصحيفة عن هندرين محمد مسؤول مكتب المفوضية في اربيل قوله ان عدداً كبيراً من المراقبين الدوليين سيراقبون العملية الانتخابية في اقليم كردستان، واضاف هندرين ان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجميع البلدان التي لديها قنصليات في الاقليم اعربت عن موافقتها على المشاركة في مراقبة الانتخابات اضافة الى المنظمات العراقية ومنظمات اقليم كردستان، واشار هندرين الى ان المفوضية شكلت اكثر من 150 لجنة لمراقبة الانتخابات في اقليم كردستان.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان المشروع الاستراتيجي لتوفير المياه الذي يربط قنديل بقضاء شقلاوه ومصيف صلاح الدين وناحية كوري اكتمل، وان في مقدور هذا المشروع توفير المياه لاكثر من 400 الف نسمة. واضافت الصحيفة ان شركة تركية وشركات محلية قد انجزت المشروع بكلفة بلغت نحو 150 مليون دولار، وان كمية المياه التي سيوفّرها المشروع تبلغ ثلاثة آلاف متر مكعب في الساعة.

XS
SM
MD
LG