روابط للدخول

"بانك" الكردية: 3.6 مليون دولار نفقات المؤتمر القومي الكردي في سنة


تنقل صحيفة "هاولاتي" عن طارق جوهر المستشار الاعلامي لرئاسة البرلمان قوله ان الدورة الثانية للبرلمان الكردستاني ستبدأ، ولكن البرلمان لن يعقد اية جلسة اعتيادية او استثنائية حتى نهاية الحملة الانتخابية الحالية من اجل ألا تكون الجلسات ونتائجها جزءً من هذه الحملة، فيما اشارت الصحيفة الى ان احزاب المعارضة التي لم تعترف بتمديد البرلمان قررت عدم المشاركة في اي اجتماع سيعقدة البرلمان الحالي.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الحملة الانتخابية في منطقة بهدينان شهدت توتراً، ونقلت الصحيفة عن نجيبة عمر رئيس قائمة حزب الحل الديمقراطي الكردستاني قولها ان عناصر الاسايش في محافظة دهوك منعوهم من فتح اي مركز لحملتهم الانتخابية وانهم اجبروا اصحاب المنازل على التخلي عن تأجير بيوتهم لحملتهم الانتخابية. فيما نقلت الصحيفة عن ممثل الاتحاد الاسلامي الكردستاني شوكت جميل شرفاني قوله ان ملصقاتهم تعرضت في مناطق بهدينان للتمزيق.

وتذكر صحيفة "بانك" انها حصلت على معلومات تشير الى ان من المرجح ان تُجرى تعديلات على قانون ميزانية الاحزاب. واشارت الصحيفة الى ان الاحزاب التي لن تحظى بتمثيل في البرلمان خلال الانتخابات لن تحصل على ميزانية باستثناء منحة شهرية لادامة عملها مثلها مثل المنظمات الاهلية، ونقلت الصحيفة عن القيادي في الحزب الاشتراكي حاكم رزكار قوله ان معيار التمثيل في البرلمان لا يجب ان يكون المعيار الوحيد لان هناك احزاب قديمة ومناضلة لا يمكن التعامل معها على اساس مقاعدها في البرلمان فقط.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن غفور مخموري المتحدث باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي قوله انه لم يجرِ الحديث بعد حول الميزانية الشهرية للمؤتمر وان اعضاء المؤتمر لم تخصص لهم رواتب، واضاف مخموري ان اعضاء المؤتمر اذا ما عقدوا كل شهر اجتماعا وباحتساب نفقات كل عضو 500 دولار فان نفقات المؤتمر على مدى سنة ستصل الى ثلاثة ملايين و600 الف دولار وان المؤتمر اذا ما اقام له مقرا واحدا بـ 50 موظفاً فان نفقاته السنوية ستبلغ 360 الف دولار، فيما نقلت الصحيفة عن مراقب سياسي قوله ان المؤتمر القومي الكردي مؤسسة غير تابعة لحكومة الاقليم ولذا فان الصرف عليها من قبل رئاسة الاقليم يخالف القانون.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان العراق يتطلع الى تجربة وزارة الصحة في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان وزارة الصحة الفدرالية ووزارة صحة الاقليم اقامتا في السليمانية ورشة عمل استمرت لثلاثة ايام وان نتائج النقاشات التي جرت ستكون اساساً واجندة للسياسة الصحية التي ستتبعها وزارة الصحة الفدرالية. واضافت الصحيفة ان وزارة الصحة على ضوء ذلك ستشكل مجلسا صحيا لتطوير الوضع الصحي في العراق.

XS
SM
MD
LG