روابط للدخول

الاتحاد الكروي يسعى الى اقناع "فيفا" بالغاء الحظر على ملاعب العراق


نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تحرك اتحاد الكرة العراقي لاقناع نظيره الدولي الـ"فيفا" برفع الحظر على الملاعب العراقية وما إذا كانت في جعبته حجج قوية يفحم بها الـ"فيفا" للعدول عن قراره حين يلتقي مسؤولي الـ"فيفا" اوائل تشرين الأول المقبل . ونتابع ايضا التطور اللافت الذي حققته رياضة الرماية النسائية في محافظة ميسان وتفوقهن في البطولات التي شاركن فيها واسباب هذا التطور. ونختتم "المشهد" بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نبدأ بهذه الأخبار المحلية.

ـ يواجه منتخب الناشئين لكرة القدم في مباراته الأولى ضمن منافسات الدور الأول لبطولة كأس العالم تحت سن السابعة عشرة التي تُقام في الامارات نظيره السويدي ضمن المجموعة السادسة.

ويبدأ ليوث الرافدين مشوارهم يوم 19 تشرين الأول المقبل بعد ان اوقعتهم القرعة مع المكسيك ونيجيريا والسويد. وتعتبر مجموعة العراق مجموعة حديدية لا سيما وانها تضم المنتخب النيجيري الذي احرز لقب البطولة ثلاث مرات من قبل.

ـ اخُتتمت بطولة حلبجة العراق الدولية المفتوحة للناشئين والأشبال بنين وبنات بكرة الطاولة ضمن كأس العالم للناشئين بمشاركة سبع دول هي مصر والاردن ولبنان واليمن وسوريا والسويد اضافة الى العراق الذي استضاف البطولة في اربيل. واحتل المنتخب المصري المركز الأول بست ميداليات ذهبية يليه المنتخب السويدي بخمس ميداليات ذهبية.

ـ حذر مدير شباب ورياضة مدينة الصدر في بغداد حسام الجزائري من ان العمل على بناء ملعبها الذي يتسع لثلاثين الف متفرج مهدد بالتوقف بعد أن بلغت نسبة الانجاز 23 في المئة فقط.

وعزا الجزائري هذا التلكؤ الى السكن العشوائي والمتجاوزين في محيط الملعب واعرب عن الأمل بحل مشكلة المتجاوزين خلال الشهرين المقبلين بعد صدور اوامر من الجهات المختصة بالازالة.

ـ قررت اللجنة الاولمبية الوطنية تشكيل لجنة مهمتها الاشراف على إعداد آلية جديدة تنظم انتخابات جميع الاتحادات الرياضية التي أُلغيت.

وتضم اللجنة قانونيين وخبراء آخرين مهمتهم وضع الأطر الصحيحة لقوام الهيئة العامة وتطبيق قانون الانتخابات لحل الاشكالات التي وقعت فيها بعض الاتحادات خلال اجراء الانتخابات وفق اللوائح الثلاثية.

ـ قرر الاتحاد المركزي لبناء الاجسام تغيير موعد ومكان اقامة منافسات بطولة أندية العراق للشباب. واعلن الاتحاد اقامة البطولة في مدينة السليمانية يومي الثاني عشر والثالث عشر من ايلول المقبل بعدما كان الموعد السابق الخامس عشر منه في مدينة الحلة.

وقال رئيس اتحاد بناء الجسام عبد الجبار محيي ان قرار التغيير اتُخذ لأسباب فنية وحرصا على نجاح البطولة.

ـ انطلقت في طهران يوم الخميس بطولة ايران الدولية بكرة السلة للنساء بمشاركة اربعة منتخبات من العراق وجورجيا واندونيسيا وايران البلد المنظم. وكان المنتخب النسائي العراق دخل معسكرا تدريبيا في مدينة اربيل استعدادا للبطولة التي تستمر منافساتها ثلاثة ايام.

ضوء على قضية
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم انه تلقى اشعارا من الاتحاد الدولي "الفيفا" يحدد يومي الثالث والرابع من شهر تشرين الاول المقبل موعدا لمناقشة رفع الحظر عن الملاعب العراقية.

واكد نعيم صدام المتحد باسم الاتحاد لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان تحديد هذا الموعد جاء بعد سلسلة مخاطبات بين الاتحاد والفيفا من اجل حل هذا الموضوع ورفع الحظر عن الملاعب العراقية من جديد بعد ان علق هذا القرار في وقت سابق من شهر حزيران الماضي لافتا الى ان اتحاده سيحمل معه عددا من الضمانات من اجل اقناع المكتب التنفيذي للفيفا بضرورة رفع الحظر عن الملاعب العراقية.

وكان الفيفا اعاد الحظر على الملاعب العراقية والمباريات الودية بعد ان شهدت عددا من الملاعب الشعبية موجه من أعمال العنف أوقعت الكثير من الضحايا بين قتيل وجريح فضلا عن مقتل مدرب نادي كربلاء السابق محمد عباس على يد قوات "سوات" في مدينة كربلاء .

ورغم ترحيب الكثير من الجهات العراقية بقرار الفيفا هذا إلا ان جهات اخرى توجست خيفة من عدم تمكن اعضاء الاتحاد من حمل ضماناتكافية للفيفا بهدف التوصل الى اتفاق في هذا الشأن كما بين عضو اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر ، لاسيما في ظل الأوضاع الأمنية في الوقت الحاضر.

الخبير الكروي انور جسام دعا جميع الجهات الى ضرورة تكثيف الجهود من اجل اقناع الفيفا بالعدول عن قراره حظر الملاعب العراقية الا انه عاد واكد انه رغم توفر عوامل رفع الحظر عن الملاعب العراقية الا ان الفيفا قد لا يرفع الحظر .

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر رفع الحظر عن الملاعب العراقية فيما يخص المباريات الودية نهاية شهر شهر اذار الماضي وجرت على ملعب الشعب الدولي مباراة المنتخب الوطني ونظيره السوري ثم خاض المنتخب الوطني مباراة ثانية أمام منتخب ليبيريا الا ان الفيفا علق قراره هذا مطلع حزيران الماضي بدعوى تردي الوضع الأمني.

تفوق فتيات محافظة ميسان في الرماية النسائية مفخرة رياضية وطنية
حققت رياضة الرماية النسائية في محافظة ميسان تطورا ملحوظا على مستوى العراق رغم الفترة الزمنية القصيرة على تأسيس اللعبة والتي لا تتجاوز الستة سنوات، اذ تمكنت اللاعبات من حصد المراكز الأولى في البطولات التي اشتركن فيها وتكلل هذا النجاح بضم أربعة لاعبات الى المنتخبات الوطنية نظرا للمستوى اللافت الذي ظهرن عليه ، كما قال مدرب منتخب ميسان للرماية عباس وهيب لمراسل المشهد الرياضي في ميسان سلام ظافر .

وقالت لاعبة المنتخب الوطني للناشئين زينب علي انها تتمنى ان تكون بطلة العالم في الرماية بعد ان حصدت المراكز الأولى في بطولات العراق.

أما لاعبة المنتخب الوطني للشباب لارا عباس فأكدت إنها حطمت الرقم القياسي على مستوى الشباب لكنها شكت من نقص المعسكرات الخارجية وافتقار القاعة التدريبية إلى العديد من المستلزمات.

من جانبه انتقد رئيس الاتحاد الفرعي للرماية في ميسان مندوب مكي غياب الدعم من قبل الحكومة المحلية وعدم اهتمامها بما حققته اللاعبات مشيرا في الوقت ذاته الى ان الاتحاد المركزي وفر جميع مستلزمات إنجاح اللعبة.

الرياضة في العالم
ـ اعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي انه سيحضر اجتماع اللجنة الاولمبية الدولية الشهر المقبل لدعم فرص طوكيو في استضافة اولمبياد 2020.

وتجتمع اللجنة الاولمبية الدولية في بوينس ايرس يوم السابع من ايلول المقبل للتصويت على مدينة الاولمبياد. وقال رئيس الوزراء الياباني انه سيكون حاضرا في العاصمة الارجنتينية حين يجري التصويت.

وتتنافس طوكيو مع مدريد واسطنبول على استضافة اولمبياد 2020 ومن المتوقع ان يحضر رئيسا وزراء اسبانيا وتركيا ايضا اجتماع بوينس ايرس.

ـ أُعلن في الولايات المتحدة استحداث جائزة باسم بطل الملاكمة محمد علي كلاي لتكريم اصحاب المبادرات المتميزة في العمل الانساني.
وستُقدم جائزة محمد علي كلاي الانسانية بنسختها الأولى في الثالث من تشرين الأول.
وقال مركز محمد علي كلاي ان الجائزة التي تحمل اسم اشهر بطل في عالم الملاكمة ستُمنح تقديرا للمساهمات المتميزة من اجل السلام والعدالة الاجتماعية وقضايا انسانية أخرى.

ـ قدم جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" هدية الى العداء الجامايكي يوسين بولت خلال زيارته لمقر الفيفا في زوريخ كانت دعوة لحضور نهائيات كأس العالم في البرازيل العام المقبل.
واعترف أسرع رجل في العالم بأنه يشجع المنتخب البرازيلي وتوقع ان يُتوج بكأس العالم في مونديال 2014.

ـ قال رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني انه قد يعلن قراره بشأن الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي "الفيفا" الشهر المقبل. وأكد بلاتيني انه سيفصح عن قراره في مدينة دوبروفنيك الكرواتية حيث ستعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي اجتماعها القادم في 19 و20 ايلول.

وكان بلاتيني قال لصحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية "علي ان اقتنع بأن هذا قدري وانه لمصلحة كرة القدم".
وتنتهي ولاية رئيس الفيفا الحالي الفرنسي جوزيف بلاتر في عام 2015.

XS
SM
MD
LG