روابط للدخول

غوتريس:جاهزون لأي نزوح جماعي للسوريين نحو العراق


 المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس

المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس

اعلن المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس ان المفوضية اتخذت استعداداتها لمواجهة أی نزوح جماعي للمواطنين السوريين في حال وجهت ضربات عسكرية الى سوريا.
وكان غوتريس ترافقه المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي ايرثرين كوزن تفقدا اوضاع النازحين السوريين الى اقليم کردستان العراق.

واكد غوتريس خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع کزون في اربيل بعد ظهر الخميس "اننا على مدار الازمة السورية شهدنا الكثير من اللحظات الدرامية. وكنا دائما على استعداد لاستقبال النازحين واللاجئين. وعلى الرغم من انه لايحق لنا التطرق الى امور سياسية والتعليق عليها، لكننا في الوقت الحالي وكالعادة اتخذنا استعداداتنا للتعامل مع ازمة نزوح جماعية ان حدثت".

واشار غوتيريس الى ان زيارته لاقليم کردستان العراق تهدف الى تقديم الدعم للنازحين السوريين وكذلك تقديم الشكر لحكومة الاقليم على فتح الحدود امام هؤلاء النازحين، مؤكدا ان النزوح مستمر من سوريا باتجاه الدول المجاروة، وتتجه الاوضاع نحو الاسوأ في سوريا "ولهذا اعتقد ان افضل مساعدة تقدمها الحكومات هي فتح الحدود بوجه السوريين مثلما فعلت حكومة اقليم كردستان العراق".

واكد المسؤول الدولي انه خلال الاسبوع الماضي دخل 46 الف نازح سوري الى اقليم كردستان العراق.

وعن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون الللاجئين قال غوتيريس "اننا نقدر العدد اليومي للنازحين ما بين ستة وثمانية الاف شخص، وحاليا لدينا مليون وتسعمائة لاجيء سوري مسجل".

الى ذلك اكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي ايرثرين كوزن "ان الطريق الوحيد لمواصلة تقديم الدعم للنازحين بشكل مستمر هو تعاون المجتمع الدولي لنا وتقديم المنح لنا كمنظمة".

واضافت كوزن "اننا في برنامح الغذاء العالمي نقوم بايصال المواد الغذائية الى ثلاثة ملايين مواطن داخل سوريا ومليون ونصف المليون من اللاجئين السوريين في الخارج وهذا يكلفنا اسبوعيا نحو 30 مليون دولار".

وتوقعت كوزن زيادة عدد النازحين السوريين الى الخارج، ودعت المجتمع الدولي الى مساعدة المنظمة لدعم المواطنين السوريين في الداخل من اجل وقف هذا النزوح.

الى ذلك اكد مساعد مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان العراق ديندار زيباري اهمية زيارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين والمديرة التنفيذية لبرامج الغذاء العالمي للاقليم ولقائهما بالمسؤولين، وزيارة مخيمات اللاجئين.

ووصف زيباري الزيارة في تصريح لاذاعة العراق الحر بانها "نوعية بالنسبة لاهمية الوكالة الدولية وبالنسبة للاجئين وهي الجهة المختصة عالميا لتقديم المساعدات لنازحين السوريين".

وزار كل من المفوض السامي لشؤون للاجئين والمديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي مخيمي دوميز في دهوك وكوروكوسك في اربيل للنازحين السوريين كما بحثا مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اوضاع النازحين والدعم الذي تقدمه لهم حكومة الاقليم.

XS
SM
MD
LG