روابط للدخول

كوردستاني نوي:فرنسا تحقق في تورط مؤسسات فرنسية في قصف حلبجة بالكيمياوي


كشفت صحيفة هاولاتي ان الحزب الديمقراطي الكردستاني تعاقد مع شركة امريكية متخصصة للاشراف على حملته الانتخابية، بينما أشار مسؤول غرفة الانتخابات في حركة التغيير ئارام شيخ محمد الى ان الحركة لم تتعاقد مع أي شركة او فريق اجنبي، لكنها ستستفيد من توجيهات الامم المتحدة بخصوص الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان اكبر عائق امام تعيين حدود كردستان الكبرى هو موقف الدولة التركية رغم علاقتها الاقتصادية المتينة مع اقليم كردستان العراق.

واضافت الصحيفة ان مؤتمرا كرديا عقد في ديار بكر"كردستان تركيا" حضره حشد كبير من الكرد وقيدادتهم، وجرى خلاله النقاش حول موضوع الاستقلال عن تركيا، واقامة دولة كردية مستقلة، موضحة انها المرة الاولى التي يتم فيها التطرق الى هذا الموضوع في تركيا.

صحيفة كوردستاني نوي نقلت عن محافظ السليمانية بهروز محمد صالح انه اضافة الى الـ600 وحدة سكنية التي انشأتها وزارة الاعمار في حكومة اقليم كردستان فان المحافظة خصصت اراض لبناء 100 الف وحدة سكنية ويجري حاليا تحديد نوع هذه الوحدات ومواصفاتها وان تنفيذها سيجري عن طريق مستثمرين.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان القضاء الفرنسي يحقق في مسؤولية بعض المؤسسات الفرنسية في المشاركة في قصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية فرنسية قولها ان القضاء الفرنسي قد بدأ الاثنين الماضي التحقيق في مخططات اخفاء وثائق تتعلق بجريمة قصف مدينة حلبجة بالاسلحة الكيمياوية، وان الاتهامات موجهة الى مؤسسة لم تشأ المصادر الكشف عن اسمها.

صحيفة خبات اشارت الى ان وزارة التربية تسعى حاليا مع الجهات ذات العلاقة في حكومة اقليم كردستان العراق لتوفير فرصة لتعليم ابناء النازحين السوريين الى إقليم كردستان. وقد بحثت الوزارة خلال اجتماع عقدته في اربيل مسألة بناء مدارس جديدة وتوفير المستلزمات الدراسية لهؤلاء.

من جهة اخرى اعلن رئيس جامعة صلاح الدين في اربيل ان الجامعة تدرس حاليا سبل توفير الفرص لطلبة الجامعات من ابناء النازحين لاكمال دراستهم الجامعية.

XS
SM
MD
LG