روابط للدخول

انطلقت الاربعاء حملة الدعاية الانتخابية لبرلمان اقليم كردستان العراق التي من المقرر اجراؤها في 21 ايلول المقبل، وظهرت الملصقات وصور المرشحين في الاماكن العامة والشوراع الرئيسة في مدينة اربيل.

وقال مسؤول مكتب اربيل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق هندرين محمد صالح، ان الحملة يجب ان تتوقف قبل 48 ساعة من بدء العملية الانتخابية.

ودعا محمد صالح في تصريح لاذاعة العراق الحر الكيانات السياسية الى الالتزام بالتعليمات التي اصدرتها المفوضية، وعدم تعليق الدعايات الانتخابية بمواد صمغية يصعب ازالتها بعد انتهاء الحملة، مشيرا الى انه بالاستناد الى التعليمات الصادرة عن المفوضية فان على الكيانات السياسية والمرشحين التنسيق مع دوائر بلدية الاقضية والنواحي ومراكز المحافظات لمعرفة الاماكن المخصصة لملصقات ولافتات الدعاية الانتخابية، وكذلك عدم استخدام مواد لاصقة يصعب ازالتها، والالتزام بالاطر الاخلاقية للدعاية بالابتعاد عما يسيىء الى أي مرشح او كيان سياسي.

الى ذلك دعت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق ائمة والخطباء الجوامع الى ضرورة الالتزام بالحياد في خطب صلاة الجمعة.

واكد مدير اعلام الوزارة مريوان نقشبندي بهذا الصدد ضرورة ابتعاد الخطباء عن الانحياز الى كيان سياسي معين، مشيرا الى منع الخطباء والائمة المرشحين في انتخابات برلمان الاقليم من القاء خطب الجمعة، لحين انتهاء الحملة الانتخابية.

يشار الى ان 1129 مرشحا يتنافس على مقاعد برلمان اقليم كردستان الـ 111 بينهم25 مرشحا تركمانيا يتنافسون على خمسة مقاعد مخصصة لهم ضمن الكوتا، و15 مرشحا مسيحيا يتنافسون على 5 مقاعد مخصصة لهم و4 مرشحين على مقعد واحد مخصص للارمن.

XS
SM
MD
LG