روابط للدخول

ترحيب ورفض لنقض مادة في قانون انتخابات كركوك


خارطة لمحافظة كركوك

خارطة لمحافظة كركوك

اعتبر التحالف الكردستاني قرار المحكمة الاتحادية القاضي بالغاء المادة 23 من قانون مجالس المحافظات والمتعلقة باجراء الانتخابات قي كركوك، يمثل "نصراً للديمقراطية" في المحافظة، بعد أن قدم طعناً لدى المحكمة في الثالث من اب الحالي بغرض الغائها، لتعارضها مع الدستور.

وتنص المادة 23 على ضرورة تطبيع الاوضاع في كركوك وتقاسم الادارة الامنية والمحلية بين جميع المكونات، والتدقيق بسجل انتخابات عام 2005 كشرط لاجراء الانتخابات في المحافظة.

وقال نجم الدين كريم محافظ كركوك المنتمي للتحالف الكردستاني ان "قرار المحكمة الاتحادية سينصف جميع مكونات كركوك، عبر حصولها على استحقاقها في ادارة المحافظة بحسب النسب السكانية".

وعلى النقيض من موقف التحالف الكردستاني، تطابق موقف الجبهة التركمانية مع المكون العربي في كركوك في ان قرار السماح باجراء الانتخابات المحلية في المدينة يعد تجاوزاً على بقية مكونات المحافظة، وقال رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي ان "نقض المادة 23 من قانون انتخابات كركوك من شأنه ان يكرس الواقع الاداري والامني غير العادل الموجود حاليا في المحافظة".

من جهته يرى المحلل السياسي حميد فاضل ان "استمرار الخشية من اجراء الانتخابات في كركوك مخالف تماما لروح الديمقراطية في البلاد"، لافتاً الى ان "من كتب المادة 23 كان مؤمناً بانها لا يمكن ان تستمر بأي حال من الاحوال الى الابد".

XS
SM
MD
LG