روابط للدخول

البصرة: إعادة الحياة لمكتبة شط العرب العامة


من مراسم تسليم 75 ألف كتاب للمكتبة العامة بقضاء شط العرب.

من مراسم تسليم 75 ألف كتاب للمكتبة العامة بقضاء شط العرب.

تسلمت المكتبة العامة بقضاء شط العرب شرق البصرة 75 الف كتاب بمختلف العناوين مهداة من دار نشر لبنانية، وجرى التسليم خلال حفل اقيم مساء (الاحد) حضره مسؤولون ومثقفون.

وقال علي ناصر، المدير الاقليمي لمؤسسة عمار الخيرية الدولية صاحبة المبادرة ان "الكتب المرسلة هي منحة من مجموعة تحسين الخياط للطباعة والنشر حصلت عليها المؤسسة كخطوة لدعم الثقافة في محافظة البصرة"، مضيفاً ان الكتب المسلمة لمكتبة شط العرب تمثل وجبة اولى وسيتم تسليمها 85 الف كتاب اخر قريبا جدا".

وذكر نائب رئيس لجنة الاقاليم في مجلس النواب منصور التميمي المشارك في المبادرة بدفع تكاليف نقل الكتب ان "الكتب سترفد الجوانب الثقافية في القضاء"، مبينا انه "وبعد الاحداث التي جرت في القضاء خلال التدهور الامني في السنوات التي اعقبت عام 2003 فرغت المكتبة من الكتب".

من جهته لفت أمين المكتبة العامة في قضاء شط العرب غالب حميد الى "ان المكتبة كانت تفتقر في السابق الى الكتب الا ان الوجبة الجديدة التي تم استلامها ستفيد كثيرا الطلبة والدارسين وبقية فئات المجتمع في القضاء".

البارونة أيما نيكولسن

البارونة أيما نيكولسن

الى ذلك قالت عضوة مجلس اللوردات البريطاني، والمديرة التنفيذي لمؤسسة عمار الخيرية الدولية البارونة ايما نيكلسون لاذاعة العراق الحر ان "الشعب العراقي شعب مثقف جدا وشعب ذكي وكانت لديه نسبة كبيرة من التعلم"، مشيرة الى ان "العراقيين يحاولون اليوم ان يرجعوا كما كانوا في السابق من خلال قراءة الكتب".

من جهة أخرى اشار عدد من مواطنون الى أهمية تزويد المكتبة العامة بالكتب، معتبرين ذلك خطوة تشجيعية للطلبة من اجل العودة الى الكتاب والقراءة. وقالت المواطنة فاتن عبد النبي الحسن ان "الشباب اتجهوا الى الانترنت بعد غياب الكتاب وافراغ المكتبة منه، الا ان هذه الخطوة ستعيدهم الى المطالعة والاستفادة من الكتاب بدلا عن الانترنت".

XS
SM
MD
LG