روابط للدخول

حواضن تكنولوجية لرعاية إبداعات البحث العلمي


مخطط ألكتروني لمنظومة نقل قيد الدراسة

مخطط ألكتروني لمنظومة نقل قيد الدراسة

أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا عن وضع آلية لدفع القوانين الساندة لحقوق الملكية الفكرية ودعمها، كجزء رئيس من خطة وضعتها لانشاء حواضن تكنولوجية في العراق.
ويقول الخبير الفني في الوزارة المهندس خضير عباس ان حواضن التكنولوجيا هي مراكز بحثية لاحتضان الابداع، كان من المفروض أن يتم إنشاؤها في الجامعات العراقية وغيرها من دور العلم منذ سنوات، لكن انشغال البلاد بالحروب والازمات عطل تلك العملية، لافتاً الى ان الوزارة بدأت مطلع العام الحالي وضع الاسس اللازمة لترسيخ معايير حقوق الملكية الفكرية، لحماية حقوق المبدعين، وبالتالي تدعيم حواضن التكنولوجيا المراد انشاؤها.

من جهته كشف وكيل الوزارة سمير العطار ان اولى حواضن التكنولوجيا ستكون في جامعة القادسية بمحافظة الديوانية، مشيرا الى ان الوزارة ستدعم هذه الحاضنة بكل الوسائل البحثية اللازمة، في انتظار ان تقوم جهة رسمية اخرى كالجامعة نفسها، بتمويل المشروع.

الى ذلك يبين مدير قسم الانبار في الوزارة فلاح شلال ان القطاع الرزاعي سيكون المستفيد الاكبر من حواضن التكنولوجيا، مضيفاًً ان استخدام افكار ورؤى تختص بالتكنولوجيا الزراعية من الممكن ان تؤدي الى انجاز مزارع نموذجية لاستصلاح الاراضي الصحراوية.

وتحاول الحكومة دفع مجلس النواب بإتجاه التصويت على قانون حديث للملكية الفكرية يكون بديلا للقوانين المعمول بها في البلاد، والتي لا تحمي تلك الحقوق بشكل كامل.

XS
SM
MD
LG