روابط للدخول

"روداو" الكردية: الآشوريون يطالبون الكرد بتقديم اعتذار رسمي عن مذبحة


تقول صحيفة "جاودير" ان خبراء تسجيل أسماء الناخبين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كانوا في ايفاد بدل القيام بمهامهم لتصفية وتنقية سجلات الناخبين لانتخابات برلمان كردستان. واضافت الصحيفة ان المدير الاداري للمفوضية مقداد الشريفي في الوقت الذي طرحت فيه مسألة تصفية وتنقية سجلات الناخبين في كردستان أوفد علي حميد مسؤول قسم تسجيل الناخبين في المفوضية الى خارج البلاد، كما قام بايفاد جاسم محمد الخبير في تنقية وغربلة سجلات الناخبين الى لندن، اضافة الى ايفاد كادر اخر في نفس المجال الى تركيا. ونقلت الصحيفة عن مصادر موثوقة ان الشريفي وضع اثنين من أخويه بصفة خبراء في هذا المجال، اضافة الى عدد من الموظفين غير المختصين.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان البرلمان الكردستاني طالب حكومة الاقليم بتقديم توضيح حول تأخير تنفيذ مقررات الميزانية العامة لسنة 2013 بخصوص بتعيين الخريجين. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان سرور عبد الرحمن قوله ان 15 الف ملاك جرى تحديدها للحكومة لتعيين العاطلين والخريجين ولكن الحكومة لم تعين احد من هؤلاء ولم تصدر اية تعليمات او قرارات بشأن تنفيذ هذه الفقرة في الميزانية، وهو ما اعتبره عضو البرلمان نوعاً من الاهمال والتقصير وطالب حكومة الاقليم بتقديم توضيحات بهذا الخصوص.

صحيفة "روداو" الاسبوعية كتبت ان الاشوريين طالبوا الكرد بتقديم اعتذار رسمي. واشارت الصحيفة ان رئيس منظمة ميزوبوتاميا الاميركية ديفيد وليام لازار طالب رئيس الاقليم مسعود بارزاني بتقديم اعتذار رسمي للاشوريين عن مقتل العديد من الاشوريين في اقليم كردستان في القرن الماضي، واضاف لازار انه يعمل مع الاطراف الاخرى واللوبي الاشوري في الولايات المتحدة من اجل التعريف بمذبحة الاشوريين التي وقعت في كردستان العراق عام 1915 كنوع من الابادة الجماعية. وكان بارزاني اشار في كلمة القاها بذكرة هذه المذبحة في السابع من هذا الشهر الى ان ما جرى عام 1915 يشير الى ان جميع المكونات العراقية قد تعرضت الى الكوارث بشكل متساوٍ.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن الناشط في مجال البيئة في حلبجة هورامان سجادي قوله ان تحقيقاً وبحثاً علمياً لم يجرِ لغاية الآن على وضع البيئة في حلبجة، وان ما جرى لا يعدو كونه بحثاً ابتدائياً، واضافت الصحيفة ان وزارة البيئة العراقية اعلنت في منتصف الشهر الحالي ان بحثا حول بيئة المدينة سيجرى قبل فتح مقابرها الجماعية فيما اكد نائب رئيس بلدية حلبجة ان فريقاً من الباحثين السويديين التابعين لمنظمة الحفاظ على البيئة وهي جزء من شبكة المنظمات الصديقة لبيئة كردستان سيقوم بأخذ عينات من حلبجة للقيام بفحصها في السويد وستعلن عن نتائج ابحاثها.

صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اكد خلال لقائه بسفيرة هولندا الجديدة في العراق جانيت سيبن على ان الشعب الكردي يملك كل الحق في المطالبة بحقوقه وان الشعب الكردي سيعلن خلال المؤتمر القومي نداء السلام والتعايش مع كل من الشعوب التركية والفارسية والعربية، واضاف ان الكرد سيعلنون للعالم عبر المؤتمر عن رسالة الابتعاد عن العنف ودعوتهم للنضال السلمي والمعاصر واتباع النهج الديمقراطي.

XS
SM
MD
LG