روابط للدخول

"هولير" الكردية: إسكان ستة آلاف لاجئ سوري في شقلاوه وخليفان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان وفد المؤتمر القومي الكردي لتقصي الحقائق حول الوضع في كردستان سوريا عاد دون ان يتوصّل الى نتيجة بشأن عمليات قتل جماعي مارستها جبهة النصرة ودولة العراق والشام الاسلامية ضد الكرد في وسوريا، ونقلت الصحيفة عن روستم جهانكير عضو الوفد قوله ان الوفد زار عددا من المدن في كردستان سوريا وانه لم يتمكن من الصول الى المناطق التي حصلت فيها تلك العمليات لان الطريق الى هناك كان محفوفاً بالمخاطر، مضيفاً ان كل عضو في الوفد كتب تقريره الخاص حول الزيارة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان احزاب المعارضة الكردستانية عدّت مقترح رئيس الاقليم مسعود بارزاني باستقطاع 20% من ميزانيات الاحزاب والرئاسات الثلاث وميزانية المؤسسات الحكومية لشهر واحد من اجل مساعدة اللاجئين السوريين مجرد مزايدة سياسية، ونقلت الصحيفة عن علي حمه صالح القيادي في حركة التغيير قوله ان استقطاع جزء من ميزانية بعض الاحزاب قد يخلق مشاكل لها وان ما قام به بارزاني هو مجرد مزايدة. واضاف ان هناك 200 مليون دولار في ميزانية الحكومة مخصصة لحالات الطوارئ في إمكانه استخدامها.

وتذكر صحيفة "هولير" انه مع استمرار تدفق الكرد السوريين الى اقليم كردستان العراق فان اكثر من ستة الاف منهم ارسلوا الى حدود قضاء شقلاوه وناحية خليفان لاسكانهم هناك، ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية خليفان احمد قادر قوله ان هؤلاء اللاجئين جرى اسكانهم في مخيم أعد لهذا الغرض، ويجري تامين المستلزمات الضرورية لهم فيما ذكر قائممقام شقلاوة رزكار حسن ان خمسة الاف لاجئي كردي سوري جرى اسكانهم في مناطق حرير وباسرمة.

صحيفة "خبات" كتبت ان من المقرر ان تبدأ حملات القوائم السياسية المشاركة في انتخابات البرلمان الكردستاني في الاول من ايلول، وتستمر 18 يوماً، ونقلت الصحيفة عن مصدر خاص في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قوله ان المفوضية شكلت لجان عدة من اجل مراقبة القوائم والمرشحين ورصد اية خروق تحصل، وانها ستتعامل بحسب نوع وحجم الخرق مع الكتلة السياسية.

وتفيد صحيفة "بانك" بان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني يعتقد ان الانتخابات المقبلة لن تغيّر الكثير في الواقع السياسي. ونقلت الصحيفة عن عبد الله محمود سكرتير المكتب السياسي للحزب قوله ان الوضع السياسي في اقليم كردستان لا يمكن تغييرة بشكل مفاجئ وانه يحتاج الى مراحل وخطوات متتابعة، واضاف انه لا يمكن لحزب استلم وزارة معينة اجراء اصلاح فيها لعدم وجود دعم ونية حقيقية للاصلاح.

XS
SM
MD
LG