روابط للدخول

وزارة النفط تستعد لجولة التراخيص الخامسة


مشهد من حقل الرميلة في البصرة

مشهد من حقل الرميلة في البصرة

اعلنت وزارة النفط عن اكمال استعداداتها لاطلاق جولة التراخيص الخامسة، التي ستركز بشكل اساس على ما بين 10و12 رقعة استكشافية غازية.

ولم يحدد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد موعد اطلاق هذه الجولة الا انه اشار الى ان الوزارة بصدد دعوة شركات عالمية للأستثمار في المواقع الغازية من اجل زيادة انتاج العراق من الغاز.

يشار الى ان العراق يعتمد على الغاز المستورد لسد معظم احتياجاته وخاصة ما يتعلق بتوليد الطاقة الكهربائية.

واكد وزير النفط العراقي الاسبق ابراهيم بحر العلوم، ان عملية استكشاف رقع غازية جديدة سيدعم قطاع الطاقة في العراق، اضافة الى انه سيضع العراق في صدارة الدول المنتجة للنفط والغاز.

وشدد بحر العلوم على ضرورة ان يدعم العراق احتياطاته الغازية واستثمارها من خلال تقديم المزيد من الحوافز للشركات المتقدمة على جولة التراخيص الخامسة.

ورغم ما حققته الصادرات النفطية من ارباح تجاوزت الـ 7 مليار دولار خلال الشهر الماضي، الا ان لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب دعت الى المزيد من الاستثمارات في هذا المجال.

وشددت عضوة اللجنة سوزان السعد على ضرورة اطلاع اللجنة على اولويات جولات التراخيص وآلية سيرها.

يشار الى ان وزير النفط عبد الكريم لعيبي أكد في تصريحات صحفية ان خطط وبرامج الوزارة ستكرس خلال المدة المقبلة لاستثمار الغاز سواء المصاحب للنفط أو الحر الموجود في الحقول الغازية، ومن ثم تصدير الفائض الى الخارج.

XS
SM
MD
LG