روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع توجه اتحاد الكرة الى تطوير كرة القدم النسائية بتشكيل لجنة ترأسها أكاديمية معروفة في الوسط الرياضي والكروي للعمل على تشجيع الفتيات العراقيات على الانخراط في فرق كروية نسائية. ويستضيف المشهد رئيس الاتحاد العراقي لكرة الهدف للمكفوفين سعد عبد المجيد الذي يتحدث عن استعدادات المنتخب لبطولة آسيا في ماليزيا في تشرين الاول المقبل. ولكن نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ استقبل الجمهور الكروي بارتياح تتويج اشبال الرافدين بلقب بطولة غرب آسيا للناشئين التي أُقيمت مسابقاتها في فلسطين. وقال مدرب منتخب الناشئين طالب جلوب ان الفوز كان ثمرة جهود أطراف متعددة والانضباط العالي للفريق وتصميم اشبال الرافدين على تمثيل العراق بمستوى لائق.

وكان منتخب الناشئين توج بلقب بطولة غرب آسيا بعد فوزه على الاردن برباعية نظيفة.
ـ يشارك العراق في البطولة العربية بكرة الطائرة للناشئين التي تستضيفها تونس العاصمة في الفترة من 24 آب الى 1 تشرين الأول. وتشارك في البطولة 11 عشر منتخبا عربيا تتنافس في مجموعتين.

ـ قرر الاتحاد العراقي لألعاب القوى ان تجري اختبارات لاعبات ولاعبي منتخب الناشئين في بغداد واربيل. وتهدف الاختبارات التي تقرر ان يكون موعدها في التاسع والعشرين من آب الى اختيار اربعين رياضية ورياضيا يمثلون العراق في منافسات بطولة غربي آسيا التي تستضيفها العاصمة الاردنية عمان من 1 الى 6 تشرين الأول.

ـ اعلن اتحاد البليارد العراقي تلقيه دعوة للمشاركة في منافسات بطولة العرب بالسنوكر لفئتي المتقدمين والشباب التي تُقام في مصر ابتداء من 15 تشرين الثاني المقبل. وسيمثل العراق في البطولة خمسة لاعبين من الفئتين.

وتأتي هذه المشاركة بعد منافسات بطولة الأندية التي تُنظم في 28 آب بمشاركة 40 ناديا من بغداد والمحافظات لفعاليتي السنوكر والكرة الثامنة.

ـ يواصل احد عشر رباعا من ذوي الاحتياجات الخاصة تدريباتهم في معسكر في بغداد استعدادا لبطولة شباب آسيا التي تُقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور في تشرين الأول المقبل. ويستمر المعسكر الذي بدأ في منتصب آب حتى الثالث من ايلول ينتقلون بعده الى معسكر ثان في اقليم كردستان.

ـ اكد اتحاد الكرة العراقي ان اختياره وقع على الملاعب الايرانية ارضا للمنتخب الوطني في استحقاقاته المقبلة. وقال الاتحاد انه فاتح نظيره الايراني لنيل الموافقات الرسمية. وقال عضو الاتحاد كامل زغير في تصريح صحفي ان ملاعب الاردن ستكون البديل في حال عدم موافقة ايران.

ضوء على قضية
شكل الاتحاد العراقي لكرة القدم لجنة نسائية جديدة تضم في صفوفها شخصيات رياضية اكاديمية نسائية حصرا تمثل كل محافظات العراق برئاسة شخصية اكاديمية نسائية معروفة في الوسط الرياضي.

واكد رئيس الاتحاد ناجح حمود لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان ان هناك توجها قويا من الاتحاد الدولي "الفيفا" لدعم رياضة كرة القدم النسائية وقرر ان يدعمها بنشاط فضلا عن الحاجة ماسة في العراق لتشكيل فرق كروية نسائية. لذلك شُكلت في الاتحاد بدلا من اللجنة السابقة التي كان يديرها رجال.

وستضم اللجنة الجديدة شخصيات رياضية واكاديمية نسائية من بغداد وممثلات من المنطقة الغربية ومن منطقتي الوسط والجنوب ومن اقليم كردستان. وستُعلن اسماء الأعضاء قريبا.
واثنت عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية ميساء حسين على خطوة الاتحاد هذه ودعت الى تطوير الرياضة النسائية في جميع الاتحادات الرياضية. واشارت حسين الى الصعوبات التي تواجه الرياضة النسائية عموما ورياضة كرة القدم خصوصا بسبب الاوضاع الامنية والقيود الاجتماعية حيث ان الفتاة الرياضية تتطلب لها رعاية خاصة وضرورة توفير ملاعب خاصة بالرياضة النسائية. واوضحت حسين ان المشروع بحاجة الى تنسيق الجهود مع وزارتي التربية والتعليم كما ان العملية برمتها بحاجة الى زيادة الوعي بأهمية الرياضة النسائية في المجتمع.

وعبر عضو اتحاد الصحافة الرياضية عمار طاهر عن عدم تفاؤله باللجنة المشكلة رغم أهميتها مؤكدا ان اللجنة ستستعين بطالبات كليات التربية الرياضية وهؤلاء الطالبات يعتبرن كبيرات في السن اذا ما اراد الاتحاد النهوض باللعبة. واقترح طاهر البدء بالفتيات الصغيرات والتنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية في هذا المجال.

يذكر ان اللجنة النسائية في اتحاد الكرة التي كان يرأسها عضو الاتحاد محمد خليل قدمت استقالتها في وقت سابق.

لقاء
يسر المشهد الرياضي ان يستضيف في هذه الحلقة رئيس الاتحاد العراقي لكرة الهدف للمكفوفين المنتخب الوطني لكرة الهدف

المنتخب الوطني لكرة الهدف

سعد عبد المجيد الذي تحدث لمراسلة المشهد الرياضي في عمان فائقة رسول سرحان عن انجازات اللاعبين العراقيين في هذه اللعبة.

وقال عبد المجيد ان الاتحاد وضع خطة للارتقاء بالمستوى الفني والبدني لمنتخب الشباب الذي ينتظره استحقاق خارجي مهم وصعب يتمثل ببطولة آسيا للشباب التي تستضيفها ماليزيا في تشرين الأول المقبل .

وأوضح عبد المجيد في حديث لمراسلة المشهد الرياضي في عمان ان الاتحاد اقام معسكرات داخلية وخارجية للمنتخب في كل من بغداد واربيل وايران وبولندا كانت مقترنة ببطولات دولية تمكن المنتخب من احراز مراكز متقدمة فيها كان آخرها لقب البطولة الدولية المفتوحة التي أُقيمت في مدينة سنندج الايرانية في شهر حزيران الماضي بعد ان تمكن من الفوز على نظيره الايراني حامل لقب بطولة آسيا للشباب في دورتها السابقة .

وكشف رئيس اتحاد اللعبة ان اللجنة البارالمبية العراقية قررت تكريم أعضاء المنتخب بعد عودته الى بغداد على الانجاز الذي حققه بمبلغ قدره " مليون ونصف المليون دينار " .

واضاف عبد المجيد ان العراق سيشارك في البطولة الآسيوية بمنتخب النساء ايضا الذي تأسس نهاية العام الماضي ويضم أربعة لاعبات تحت سن 21 عاما يجري تأهيلهن حاليا استعدادا للبطولة التي حاز العراق في دورتها السابقة التي أقيمت في عام 2009 على المركز الرابع .

وأعرب عن املة بان يحقق العراق احد المراكز الثلاثة الأولى في البطولة الآسيوية .
وأكد عبد المجيد ان الانجازات التي حققتها المنتخبات العراقية لكرة الهدف للمكفوفين جاءت بفضل الدعم المقدم من اللجنة البارالمبية حيث وفرت للاعبين كل مستلزمات اللعبة , فضلا عن تخصيصها مكافأة مالية شهرية للتنقل .

واقام منتخب العراق للشباب لكرة الهدف للمكفوفين معسكرا تدريبيا في العاصمة الاردنية عمان استعدادا للمشاركة في البطولة الدولية المفتوحة لكرة الهدف التي ينظمها نادي الشعلة للمكفوفين الاردني والتي انطلقت منافساتها في مدينة الحسين الرياضية في الرابع والعشرين من آب بمشاركة احد عشر فريقا عربيا. وتعد المشاركة في البطولة بحسب سعد عبد المجيد محطة في اعداد المنتخبات العربية للبطولة الآسيوية المرتقبة.

الرياضة في العالم
ـ افادت وسائل اعلام اسبانية ان غاريث بيل نجم نادي توتنهام الانكليزي اصبح من الناحية العملية لاعبا في ريال مدريد بصفقة جعلته أغلى لاعب في العالم. واتفق النادي الملكي الاسباني مع نظيره الانكليزي على انتقال بيل الى مدريد مقابل 99 مليون يورو أو نحو 132.5 مليون دولار. وكان صاحب الرقم القياسي السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي اشتراه ريال مدريد من مانشستر يونايتد عام 2009 مقابل 96 مليون يورو.

ـ ابلغت اللجنة الاولمبية الدولية الهند بأن عليها ان تمنع جميع المسؤولين المرتشين من عضوية لجنتها الاولمبية قبل ان يُسمح لها بالمشاركة في الدورات الاولمبية. وقال مسؤول هندي ان اللجنة الاولمبية الدولية ارسلت وثيقة من 43 صفحة على اللجنة الاولمبية الهندية الالتزام بكل ما فيها قبل الانتخابات القادمة في ايلول. وكانت عضوية الهند في اللجنة الاولمبية الدولية عُلقت اواخر العام الماضي على خلفية تورط مسؤولين اولمبيين هنود في قضايا فساد.

ـ اعلنت بطلة العالم في القفز بالزانة الروسية يلينا ايسنياييفا انها تريد ان ترحل عن مدينتها الروسية المتداعية وتعيش في موناكو. وقالت ايسنباييفا الفائزة باللقب الاولمبي مرتين ان ظروف المعيشة والتدريب أفضل في موناكو منها في مدينة فولغوغراد حيث تعيش الآن.

وانتقدت بطلة العالم والاولمبياد مدينتها قائلة ان الطرق فظيعة ومن يشتري سيارة أجنبية فليقرا عليها السلام.

ـ القى الغموض الذي يكتنف مستقبل نجم الكرة الانكليزي وين روني بظلاله على لقاء مانشستر يونايتد وتشيلسي مساء الاثنين المقبل. وكان مانشتسر يونايتد أصر على ان روني ليس للبيع رافضا عرضين تقدم بهما تشيلسي ولكن اعلان جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي بأنه سيقدم عرضا ثالثا أضفى اجواء من الترقب على لقاء العملاقين.

XS
SM
MD
LG