روابط للدخول

14 عرضا دوليا لاطلاق قمر اصطناعي عراقي


قمر الاتصالات الاوروبي يوتلسات (الارشيف)

قمر الاتصالات الاوروبي يوتلسات (الارشيف)

يسعى العراق الى اتخاذ خطوة مهمة على طريق تحقيق حلمه القديم باطلاق قمر اصطناعي متعددة المهام.

واعلن وزير الاتصالات وكالة طورهان المفتي عن استلام 14 عرضا، من شركات دولية متخصصة ستدرج ضمن مناقصة دولية اواخر العام الحالي لاطلاق قمر اصطناعي بكلفة قد تتجاوز 600 مليون دولار.

وكان اعلن لاول مرة عن مشروع القمر الاصطناعي العراقي اواسط تسعينات القرن الماضي، إلاّ ان العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق حينها وما تلتها من ظروف دعت الى صرف النظر عن تنفيذ المشروع.

وعلى الرغم من الخطوات المهمة التي قطعتها الحكومة على طريق تنفيذ المشروع إلاّ ان لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب العراقي، ترى وجود مشاكل فنية وقانونية قد تعيق تحقيق المشروع.

وقال عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية احسان العوادي، ان عدم جدية المسؤولين عن تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي ادت الى استيلاء دول اخرى على المدار العراقي لاكثر من مرة، ما ادخل العراق في مشاكل قانونية مع المؤسسات الدولية اللتي تنظم تلك المدارات.

واستبعد الخبير الاقتصادي سعد فتح الله، امكانية البدء في تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي اواخر العام الحالي، بسبب التجاذبات بين الكتل السياسية، التي ادت الى تعطيل معظم المشاريع الاستراتيجية في العراق خلال السنوات العشر الاخيرة.

يشار الى ان وزارة الاتصالات كانت اعلنت العام الماضي عن سعيها لإطلاق قمر اصطناعي يحمل اسم "كلكامش 1" لتطوير منظومة الاتصالات الوطنية وربط العراق بدول العالم معلوماتياً.


XS
SM
MD
LG