روابط للدخول

زيادة استهلاك اللحوم الحمراء في كردستان، والسليمانية أولاً


محل لبيع اللحوم في السليمانية

محل لبيع اللحوم في السليمانية

تشير احصاءات مديريات الثروة الحيوانية والبيطرة في اقليم كردستان العراق الى زيادة استهلاك كميات اللحوم الحمراء خلال العام الحالي. وبلغت نسبة اللحوم المستهلكة في محافظات الاقليم الثلاث خلال الاشهر الستة الماضية 30 الف طن، بزيادة وصلت الى نحو عشرة اطنان عما تم إستهلاكه خلال المدة نفسها في العام الماضي.

وقال مسؤول الاعلام في مديرية الثروة الحيوانية آزاد خوشناو لاذاعة العراق الحر ان 357 الف رأس ماشية مختلفة تم ذبحها في المجازر الحكومية في محافظات الاقليم الثلاث خلال الاشهر الستة الماضية من هذا العام، بالاضافة الى مئات اخرى ذبحت خارج هذه المجازر.
واضاف خوشناو ان الاقبال على استهلاك اللحوم الحمراء من قبل مواطني الاقليم زاد بشكل ملحوظ هذا العام، مشيرا الى ان حاجة الاقليم من اللحوم تبلغ نحو 100 الف طن في العام الواحد، وقال ان هذه الكمية لا يمكن انتاجها داخل الاقليم، لذا يتم الاعتماد على اللحوم المستورة لتغطية حاجة السوق. وكشف ان المديرية اجرت مسحا هذا العام على كميات ما تستهلكه كل محافظة من اللحوم الحمراء، وتبين ان السليمانية وكرميان شهدت ذبح 150 الف رأس ماشية مختلفة، وفي اربيل 115 الف رأس وفي دهوك تم ذبح 90 الف رأس ماشية خلال الاشهر الستة الماضية.

من جهتهم اكد مواطنون على ضرورة اهتمام الحكومة بالثروة الحيوانية وتنميتها لكي تتمكن من سد حاجة الاقليم. وشدد المواطن ابراهيم حسين على ان اسعار اللحوم مرتفعة جدا في الوقت الراهن. ويرى كارودو عمر ان العديد من العائلات تستهلك اكثر من حاجتها من هذه المادة ما يؤثر على اسعارها.

وتعتقد اغلب العائلات الكردية انه من العيب ان تخلو المائدة من اللحوم، لذا فانها تستهلك اللحوم بشكل مفرط، ما انعكس على اسعارها في السوق، إذ تجاوز سعر الكيلو غرام الواحد من اللحم 17 الف دينار.
يشار الى ان ما يتم انتاجه من اللحوم اقليم كردستان لا يتجاوز 40 الف طن في العام الواحد.

XS
SM
MD
LG