روابط للدخول

"باس" الكردية: تغيير تتهم الاتحاد الوطني بالعمل على تأجيل الانتخابات


تقول صحيفة "باس" كتبت ان حركة تغيير تتهم الاتحاد الوطني الكردستاني بالعمل على تأجيل الانتخابات، وتنقل الصحيفة عن محمد رحيم توفيق مسؤول العلاقات الدبلوماسية في الحركة قوله ان الوثائق العلنية والخفية تشير الى ان الإتحاد يتخذ من مسالة اسماء الموتى وسجل الناخبين حجة لذلك، واشارت الصحيفة الى ان المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان اعلن (الاثنين) ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ليس مع تأجيل الانتخابات باي شكل من الاشكال وانه يرى ان الانتخابات يجب ان تُجرى في موعدها المقرر.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان جرائم القتل ازدادت كثيراً في اقليم كردستان خلال الفترة الحالية. واضافت الصحيفة ان احصاءات غير رسمية تشير الى ان عدد الاشخاص الذين قتلوا او جرحوا بالسكاكين والادوات الحادة خلال عطلة العيد فقط وصل 1400 حالة. وان أجهزة الشرطة في الاقليم تقوم باحتجاز من يحمل آلة حادة لفترة وجيزة فيما تقوم دول مثل بريطانيا بحبس من يحمل آلة كهذه اربع سنوات اضافة الى غرامة.

صحيفة "خبات" ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي تعمل على مقترح تشكيل برلمان قومي للكرد يكون وسيلة لمتابعة قرارات المؤتمر القومي التي سيخرج بها واقرار القوانين الضرورية الخاصة ومعالجة المشاكل ذات الطابع القومي بين اجزاء كردستان الاربعة، واضافت الصحيفة ان لجنة النساء في مفوضية المجتمع الحر التابعة للمؤتمر اكملت تقريرها الذي تضمن مقترحات وتوصيات وارسلته الى اللجنة التحضيرية لغرض ادراجه في اعمال المؤتمر.

وتذكر صحيفة "بيان" ان وزارة الاوقاف ولجنة الاوقاف في البرلمان واتحاد علماء الدين يطالبون بوضع حدود للعمرة وبالاخص للاشخاص الذين يذهبون اكثر من مرة في السنة، ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي المتحدث باسم وزارة الاوقاف قوله ان اكثر من 60 الف شخص ذهبوا الى العمرة من اقليم كردستان هذا العام وان اكثر من الفين منهم ذهبوا اكثر من مرة ، ودعا نقشبندي الاشخاص الذي يذهب اكثر من مرة للعمرة ان يمنح بدلا من ذلك المبلغ الذي سينفقه الى الفقراء والمحتاجين.

وتنقل صحيفة "هولير" عن مسؤول الاعلام في مديرية الحدائق في السليمانية هاوزين عثمان قولها ان مهرجان تراشق المياه الذي جرى في متنزه آزادي في السليمانية قبل ايام الحق اضرارا كبيرة بهذا المتنزه بلغت نحو357 مليون دينار، وان المهرجان الحق ضررا بعشرة دونمات من مجموع مساحة الحديقة البالغة 122 دونم. واضاف عثمان ان المديرية قررت منع اقامة المهرجان في هذا المتنزه مرة اخرى.


XS
SM
MD
LG