روابط للدخول

"هولير" الكردية: 29 الف لاجئ كردي سوري عبروا حدود فيشخابور


تذكر صحيفة "جاودير" ان جماعة "احفاد صلاح الدين" الاسلامية المتشددة التي يتزعمها سامان ملا علي، اخو المرشد العام للحركة الاسلامية الكردستانية شرعت في وضع خطة لاقامة جبهة جهادية في سوريا، واضافت الصحيفة ان خطة الجماعة هو تنظيم عدد من شباب اقليم كردستان وتوحيدهم مع الجماعة، من اجل تشكيل جبهة جهادية خاصة لهم في سوريا، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان هدف امير الجماعة الملا علي هو تشكيل جبهة نظيرة لجبهة النصرة والانضمام الى القاعدة، خصوصاً ان الامير السابق للجماعة تحسين ملا علي كان يرتبط بقيادات القاعدة بعلاقات جيدة.

وتنقل الصحيفة عن صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني قوله ان تركيا ستضطر الى الاعتراف بالادارة الموجودة في كردستان سوريا، واشار مسلم الى ان قناعات تركيا قد تغيرت تجاه الكرد بسبب التطورات الهائلة في الشرق الاوسط، وانها مجبرة على الاعتراف بحقوق الكرد. واضاف مسلم انه خلال مباحثاته مع كل من تركيا وايران فانهما استوعبا ان حل مشكلة سوريا يجب ان تبدأ من كردستان، لان مسالة الكرد في سوريا اذا ما حلت فان مشاكل سوريا ومسالة الديمقراطية فيها ستحل ايضا.

صحيفة "روداو" الاسبوعية كتبت ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ليس مع تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن خسرو كوران مسؤول مكتب الانتخابات في الحزب قوله ان باستثناء حركة تغيير فان الحزبين الاسلاميين المعارضين الاتحاد والجماعة الاسلامية يريان ان مسألة اسماء الموتى وتسجيل الناخبين هي مجرد حجة لتاجيل الانتخابات. واضاف كوران ان الشكوك حول امكانية اجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 21 ايلول المقبل تزداد يوما بعد يوم بسبب اصرار الاتحاد الوطني الكردستاني على تسجيل الناخبين والغاء اسماء الموتى من السجل.

صحيفة هولير كتبت ان 29 الف لاجئ كردي سوري عبروا حدود فيشخابور الى اقليم كردستان خلال الايام الثلاثة الماضية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول نقطة فيشخابور الحدودية شوكت بربهاري قوله ان معدل دخول الاجئين يصل الى ثلاثة آلاف شخص يومياً، وان مختلف التسهيلات تقدم اليهم، حين يتم نقلهم بباصات خاصة الى محافظتي اربيل والسليمانية بعد تسجيل اسمائهم، واكد ان مخيم دوميز في دهوك لم يعد يستوعب اي شخص.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ذكرت ان عائلات من الكرد الشبك قد شرعت في النزوح من الموصل بسبب سوء الوضع الامني. ونقلت الصحيفة عن مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل سعيد مامو قوله ان مسلحي دولة العراق الاسلامية حذروا الكرد الشبك من البقاء في الموصل خلال ثلاثة ايام والا فان حياتهم ستتعرض للخطر. واضاف مامو ان الايام الثلاثة الماضية شهدت نزوح اكثر من مئة عائلة من الشبك الى المناطق الكردية الواقعة تحت نفوذ قوات البيشمركة.

XS
SM
MD
LG