روابط للدخول

بارزاني: نحتاج دعما دوليا لايواء اللاجئين السوريين


اربيل - عبد الحميد زيباري:

طالب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الاحد المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية العالمية بتقديم المساعدة للاقليم من اجل ايواء النازحين السوريين الذين توافدوا باعداد كبيرة ومفاجئة على الاقليم خلال الايام القليلة المنصرمة.
ووصل عدد اللاجئين والنازحين الذين جاءوا من المناطق الكردية السورية منذ مساء الخميس الماضي الى حوالي خمسة عشر الف شخص، في وقت ما تزال فيه اعداد غفيرة منهم تحاول عبور الحدود باتجاه اقليم كردستان، وسط توقعات بان يتجاوز العدد لاكثر من عشرين الفا، لينضموا الى نحو 150 الف لاجيء سوري يتواجدون حاليا في اقليم كردستان.
وقال بارزاني في رسالة له نشرت الاحد على الموقع الالكتروني لرئاسة اقليم كردستان العراق "اننا نطالب من المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية العالمية بمساعدة واغاثة النازخين والتعاون معنا في ايوائهم وتامين الاحتياجات المعيشية لهم لان اعدادهم كبيرة واصبحوا عبأ ثقيلا على الاقليم".
وعبر بارزاني عن مخاوفه من "افراغ المناطق الكردية في سوريا من سكانها"، مضيفا ان مجيء هذا العدد الكبير للاخوة والاخوات الكرد من كردستان الغربية موضوع حساس، لان وجودهم في المناطق الكردية ضروري ويجب ان لايتعرضوا للخطر عندما يطالبون بحقوقهم".
ودعا بارزاني مواطني وحكومة اقليم كردستان العراق الى "تقديم المساعدة للاجئين السوريين باعتبارها واجبا قوميا وانسانيا".
في سياق ذي صلة اعلن محافظ اربيل نوزاد هادي ان "عدد النازحين السوريين الذين وصلوا الى مدينة اربيل خلال اليومين المنصرمين وصل الى اكثر من ثلاثة عشر الف شخص، تم نقل 3500 منهم الى محافظة السليمانية"، مشيرا الى "وجود صعوبات في ايواء هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين".
واكد محافظ اربيل "حاجة الاقليم لدعم الحكومة الاتحادية في بغداد والامم المتحدة لمساعدة النازحين لان الاعداد كبيرة وتزداد يوميا".
XS
SM
MD
LG