روابط للدخول

"بانك" الكردية: التغيير ترفض ترؤس بارزاني المؤتمر القومي الكردي


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي قررت تحديد منتصف ايلول، موعداً جديداً لعقده، وان مباحثاتها حول توزيع المقاعد في المؤتمر بين الاحزاب الكردستانية في اجزاء كردستان الاربعة لم تسفر عن نتيجة بعد. ونقلت الصحيفة عن خليل ابراهيم ممثل الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية في اللجنة التحضيرية تأكيده ان عقد المؤتمر مرتبط باستكمال اعمال اللجنة التحضيرية، نافياً ان يكون تأجيل موعد عقده له علاقة باية اهداف سياسية.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان شركة تركية جديدة شرعت في التنقيب عن النفط في مناطق عدة من الاقليم في اطار جهود تركية جديدة لتوسيع سفقاتها النفطية مع الاقليم. واضافت الصحيفة ان تركيا وسعت نشاطها النفطي في الاقليم، وهي تساهم الان في عمليات التنقيب والاستخراج في مناطق عديدة من الاقليم. واضافت الصحيفة ان تركيا تطمح الى الاعتماد على اقليم كردستان في توفير الطاقة التي تحتاجها للتخلي عن روسيا وايران كممولين رئيسيين للطاقة لها. واشارت الصحيفة الى ان مسؤولين في شركة تركية يتباحثون مع المسؤولين في الاقليم من اجل الاتفاق على شراء الغاز الطبيعي من الاقليم.

صحيفة "بانك" كتبت ان الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكردستاني لا يمانعان بخصوص ترأس رئيس الاقليم مسعود بارزاني للمؤتمر القومي الكردي فيما تسعى حركة التغيير الى رفض ذلك. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان اختلافاً في العديد من المواقف ازاء المؤتمر القومي الكوردي بدأ يظهر بين اطراف المعارضة فيما يخص مسألة ترأس بارزاني للمؤتمر، اذ ترى حركة التغيير ان بارزاني لم يعد رئيساً للاقليم بعد انتهاء ولايته فيما يرى الحزبان الاسلاميان الاتحاد والجماعة ان المؤتمر يجب ان ينجح وانهما يدعمان نجاحه.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتب ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ورئاسة البرلمان سيجتمعان اليوم من اجل دراسة مقترح باجراء انتخابات البرلمان الكردستاني وانتخابات مجالس المحافظات في وقت واحد. ونقلت الصحيفة عن المستشار الاعلامي لرئيس البرلمان طارق جوهر قوله ان المفوضية اكدت انها بحاجة الى شهر من اجل انجاز مهمة الغاء اسماء الموتى من سجل الناخبين شرط ان تتلقى الدعم والتسهيلات الضرورية، ولذا فانها اقترحت على رئاسة البرلمان اجراء الانتخابات البرلمانية مع انتخابات مجالس المحافظات في 21 تشرين ثاني المقبل.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان الدوائر ذات العلاقة في السليمانية اتخذت كل الاستعدادت من اجل استقبال اربعة الاف لاجىء سوري من المقرر ان يصلوا السليمانية خلال ايام. واضافت الصحيفة ان هذه الدوائر عقدت بحضور ممثل المنظمة الدولية للهجرة اجتماعا للتحضير لاستقبال هؤلاء الذي عبرو الحدود الى الاقليم بعد فتحها وان الاجتماع تدارس توفير الخدمات الاساسية لهم وتوفير فرق صحية دائمة لعلاج المرضى منهم .

XS
SM
MD
LG