روابط للدخول

من المتوقع ان يزور زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض البارز كمال قليج دار أوغلو العراق يوم الثلاثاء المقبل.

وسيلتقي قليج دار اوغلو زعيم أكبر حزب معارض في البرلمان التركي خلال الزيارة التي تستمر اربعة ايام رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، وعددا من القادة السياسيين ورجال الدين، وسيزور مجلس النواب العراقي، ومحافظتي كركوك والنجف قبل أن يعود إلى تركيا.

ويرى عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب حسن شويرد الحمداني ان زيارة المعارض التركي لبغداد قد تؤثر سلبا على العلاقات المتوترة اصلا مع انقرة، فضلا عن انها قد تزيد من تعقيد الاوضاع في العراق مستقبلا.

لكن النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود شدد على ان تركيا تدخلت كثيرا في الشؤون الداخلية العراقية وبالتالي فان زيارة المعارض التركي تمثل رسالة لانقرة بان العراق يمتلك الكثير من الملفات الضاغطة عليها.

المحلل السياسي واثق الهاشمي من جهته يرى ان الحكومة العراقية ربما تحاول ان تستفيد من بعض الاوراق الداخلية التركية في مسعى منها للضغط على تركيا باتجاه تحسين علاقاتها مع العراق.

وتنبع اهمية الزيارة في توقيتها، إذ تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات العراقية التركية توترا ملحوظا، نتيجة عدة قضايا لعل من ابرزها اقامة نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي في الاراضي التركية.

XS
SM
MD
LG