روابط للدخول

كوردستاني نوي: مخيم جديد للنازحين السوريين في محافظة السليمانية


نقلت صحيفة هاولاتي عن علي الشلاه عضو مجلس النواب العراقي ان إئتلاف دولة القانون ايد موقف واشنطن من تهديد رئيس الاقليم مسعود بارزاني بارسال قوات بيشمركه الى سوريا.

ونقلت الصحيفة عنة الشلاه ان الولايات المتحدة نصحت بارزاني بلغة التذكير ان ارسال بيشمركه الى سوريا يحتاج الى موافقة بغداد، فيما اشار عمر نور الدين النائب عن التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي ان الاقليم يستطيع ان يساعد كرد سوريا من الناحية اللوجستية والسياسية والانسانية لكنه لا يعتقد ان الامر سيصل الى حد ارسال قوات بيشمركهة لحمايتهم.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الخارجية التركية وجهت دعوة لرؤساء خمسة احزاب كردية سورية لزيارة تركيا من اجل تسوية الخلافات والتوتر بينها وتحديد الخطوات المستقبلية لقيام جبهة مشتركة بينهم.

ونقلت الصحيفة عن كاوه عزيزي عضو قيادة حزب الحرية الكردي السوري "ان المطلب الاساسي للكرد هو اعتراف المعارضة بحقوق الشعب الكردي في سوريا رسميا وهو ما ترفضه المعارضة وتحاول تأجيل مناقشته الى ما بعد سقوط نظام بشار الاسد".

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركه ان وفدا من وزارة الدفاع العراقية سيزور اقليم كردستان لاجراء مباحثات مع الوزارة.

واوضح ياور للصحيفة ان زيارة الوفد تأجلت بسبب عطلة العيد ولم يجر بعد اعلام الوزارة بالموعد الجديد للزيارة، بينما اكد عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني قاسم محمد ان زيارة الوفد اذا ماتمت تعتبر امرا ايجابيا لان لدى الكرد مشكلة مع بغداد بخصوص ميزانية البيشمركه ورواتبهم وان هذا الاجتماع سيحسن العلاقة بين اربيل وبغداد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مكتب كردستان للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انه من المقرر افتتاح مخيم جديد للاجئين السوريين في السليمانية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول ان سوء الاوضاع في مخيم دوميز وعدم قدرته على استيعاب المزيد من اللاجئين اضطر المفوضية الى التداول مع محافظ السليمانية من اجل افتتاح مخيم جديد قرب مدينة عربت. وان محافظ السليمانية شدد على ضرورة الاسراع في اقامة المخيم قبل حلول موسم الشتاء والبرد.

صحيفة خبات كتبت ان قوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني في سوريا منعت لجنة المؤتمر القومي الكردي التي شكلت بتكليف من رئيس الاقليم مسعود بارزاني للتحقيق في الاوضاع والاحداث في كردستان سوريا.

واضافت الصحيفة ان اتفاقا مسبقا جرى مع الحزب المذكور بخصوص التحقق من كل مناطق كردستان سوريا، لكن الحزب المذكور تراجع عن الاتفاق ومنع اللجنة من العبور.


XS
SM
MD
LG