روابط للدخول

"هولير" الكردية: الأحزاب موافقة على تأجيل انتخابات برلمان كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان ممثلي كردستان تركيا في المؤتمر القومي الكردي المزمع عقده في وقت لاحق من هذا الشهر يطالبون بتأجيله. واضافت الصحيفة ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر ستدرس الخميس مسالة تغيير موعد المؤتمر بناءً على طلب ممثلي احزاب كردستان تركيا. ونقلت الصحيفة عن طاهر كمليزاده عضو اللجة قوله ان اسباب فنية تقف وراء طلب التأجل واسباب داخلية منها توزيع حصص اجزاء كردستان الاربعة في عضوية المؤتمر، واضاف ان من المقرر ان يشارك 600 عضو في المؤتمر اضافة الى 300 ضيف وان الدعوات لم توزع بعد.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوي" ان من المرجح ارسال قوات البيشمركة الى بغداد من اجل المشاركة في تثبيت الامن فيها. ونقلت الصحيفة عن الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور قوله ان الوزارة مستعدة لارسال قواتها الى بغداد اذا طلبت الاخيرة ذلك رسميا، معتبراً ذلك امراً طبيعيا. ونقلت الصحيفة عن العميد شيركو قائد اللواء الاول للبيشمركة في كركوك قوله ان هناك انباء عن ان بغداد ستطلب قوات البيشمركة الى المنطقة الخضراء وانها ستوكل الملف الامني بيد قوات البيشمركة.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان الحرس الثوري الايراني استولى (الاثنين) على اكثر من 300 راس ماشية على الحدود مع ايران في سفوح جبال ويزة التابعة لمنطقة بالاكايتي في محافظة اربيل. ونقلت الصحيفة عن مسلم زرار قائممقام قضاء جومان قوله ان الحرس استولوا على الماشبية عندما تجاوزت الخط الحدودي في مراعي ويزه واضاف ان الجهات ذات العلاقة في المحافظة تعمل الان على اعادة الماشية الى اصحابها، واكد ان هذه الحادثة هي الثالثة من نوعها وانه الحرس كانوا قد استولوا على قطيع ماشية بلغ الالف راس قبل شهرين.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت انها حصلت على معلومات تشير الى ان اغلب الاحزاب الكردستانية موافقة على تاجيل الانتخابات البرلمانية، واجرائها مع انتخابات مجالس المحافظات في 21 من تشرين ثاني المقبل، لكن اياً من هذه الاحزاب لا تتحمل مسؤولية التأجيل او ان تتقدم بمقترح لذلك، والقت تلك الاحزاب الكرة في ملعب مفوضية الإنتخابات.

صحيفة "خبات" كتبت ان اكثر من 300 الف سائح دخلوا اقليم كردستان العراق خلال عطلة العيد. ونقلت الصحيفة عن نادر روستايي المتحدث باسم هيئة السياحة في الإقليم قوله ان منظمة السياحة العالمية تعتمد على الاحصاءات والبيانات من اجل تحديد البلدان السياحية وتقييمها سنويا والاقليم يطرح باستمرار الاحصاءات المتعلقة بالسياحة ويضع خططه السياحية على هذا الاساس. واضاف روستايي ان اعداد السواح زاد هذا العام بنسبة 21% عن العام الماضي خلال عطلة العيد.

XS
SM
MD
LG