روابط للدخول

اربيل: عشرات الجنود يطالبون بالعودة الى البيشمركه


جنود بلباس مدني يتجمعون أمام مقر البيشمركه في أربيل

جنود بلباس مدني يتجمعون أمام مقر البيشمركه في أربيل

تظاهر بمدينة اربيل عشرات من جنود احد افواج الجيش العراقي المتمركز في مدينة الموصل، مطالبين باعادتهم على ملاك وزارة البيشمركة، لتعرضهم لمعاملة غير جيدة من قبل وزارة الدفاع العراقية، بحسب قولهم.
الجنود الذين كانوا يرتدون الملابس المدنية وجميعهم من اقليم كردستان العراق وانضموا للجيش العراقي بعد سقوط النظام العراقي السابق عام 2003، تظاهروا امام مبنى وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق، وقاموا بقطع الطريق الرئيس الذي يربط مركز مدينة اربيل بالمدن والقصبات الشمالية للمدينة كمصيف صلاح الدين وبلدة شقلاوه.

وشكا الجنود الكرد من المعاملة غير الجيدة من قبل المسؤولين العسكريين في وزارة الدفاع العراقية وعدم احتساب الخدمة العسكرية لهم او اعتبار القتلى منهم شهداء، حسب تعبيرهم. وقال احد الجنود المتظاهرين واسمه محمد عمر لاذاعة العراق الحر:
"نحن من الفوج الثالث في اللواء الخامس بالفرقة الثانية من الجيش العراقي نطالب مسؤولي وزارة البيشمركة مثلما ارسلونا في عام 2004 لنكون جنوداً في الجيش العراقي نريد الان اعادتنا على ملاك الوزارة.. لا نريد البقاء ضمن صفوف الجيش العراقي لانهم لايهتمون بنا وقاموا بالغاء الفوج الثالث وعدد الذين يعانون من هذه المشكلة حاليا يصل الى نحو 900 شخص والعدد في زيادة مستمرة لان ملاك الفوج يتكون من 1200 شخص".
واتهم جندي اخر واسمه دانا الاستخبارات العسكرية العراقية باعتقال عدد منهم، رغم انهم ملتزمون بالدوام، وقال انه لهذا السبب فهم يريدون العودة وانهاء مهامهم ضمن صفوف الجيش العراقي.
اما الجندي عمر ابوبكر فقال انهم تعرضوا للاحتجاز لايام دون ان توضح لهم وزارة الدفاع سبب ذلك.

ويرى المسؤولون في وزارة البيشمركة ان اعادة هؤلاء الجنود الى ملاك الوزارة يجب ان تبحث من قبل القيادة الكردية مع الحكومة العراقية، لوجود لجان تنسيق عسكرية وامنية بين بغداد واربيل مهمتها بحث المشاكل الموجودة بين الطرفين. وقال هلكورد ملا علي مسؤول اعلام وزارة البيشمركة في حديث لاذاعة العراق الحر:
"اننا في وزارة البيشمركة استمعنا الى شكواهم وسجلنا اسماءهم ويجب دارسة مطالبهم وتحويلها الى الجهات العليا لان هذه المشكلة لن تحل عن طريق وزارة البيشمركة لوحدها وانما يجب ان يبحث موضوعهم على مستويات عليا".


XS
SM
MD
LG