روابط للدخول

"ئاوينه": رئيس البرلمان الكردستاني يقول ان انسحاب المعارضة لا يؤثر


تنقل صحيفة "ئاوينه" عن رئيس البرلمان الكردستاني ارسلان بايز قوله ان انسحاب المعارضة من البرلمان الكردستاني لا يؤثر على عمل البرلمان، لا سياسياً ولا قانونياً، لانه من الناحية العملية اصبح تمديد فترة عمل البرلمان بروتوكولياً، واضاف رئيس البرلمان ان الشروع بالحملة الانتخابية في 20 من الشهر الحالي والتي ستمتد الى 20 ايلول سيجعل عمل البرلمان غير فعال لان الناس ينشغلون بالحملات الانتخابية وان من الصعب ان يعقد البرلمان اجتماعاً خلال هذه الفترة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان سكان ناحية جلولاء والسعدية وقره تبه من الكرد يتعرضون الى عمليات تطهير عرقي. وتنقل الصحيفة عن مدير ناحية جلولاء انور حسين قوله ان تعداد الكرد في جلولاء قد تراجع في الوقت الحاضر بنسبة 50%، مقارنة بعام 2008، وحذّر من ان هناك مخططات لتغيير الوضع الديموغرافي في مناطق جلولاء والسعدية وقره تبه عن طريق عمليات القتل والتهديد والترهيب. واضاف حسين للصحيفة ان العائلات الكردية تواصل نزوحها يوما بعد يوم، بسبب المخاطر التي يتعرضون لها منذ انسحاب قوات البيشمركة من هذه المدن وتسليمها الى الحكومة العراقية.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني ليس مع اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه ليس مع اجراء هذه الانتخابات هذا العام، معتبراً ان تحديد موعدها كان صفقة سياسية قام بها الحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل تنبيه حزبه الى موقفه من مسألة الغاء اسماء الموتى من سجل الناخبين وموضوع الاسماء الاضافية، واضاف القيادي الذي لم تذكر الصحيفه اسمه، ان توقعات تشير الى ان من المرجح ان يميل ميزان القوى ضد حزبه في انتخابات مجلس محافظة السليمانية.

وتذكر صحيفة "بيان" ان اسعار السلاح والذخائر في اقليم كردستان العراق ارتفعت الى اربعة اضعاف خلال الفترة القليلية الماضية. واضافت الصحيفة انه استناداً الى معلومات حصلت عليها فان تلك الأسعار ارتفعت بين 200-400% بحسب نوع السلاح. واضافت ان سعر بندقية القناص ارتفعت قيمتها من 1500 دولار الى 5500 دولار، كما ارتفع سعر البندقية رشاش بي كي سي من 2200 الى 8000 دولار.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان الكرد الشبك الذين يتوزعون على عدة مناطق متفرقة حول مدينة الموصل، يتعرضون الى هجمات الجماعات المتطرفة والارهابية، وتنقل عن مواطنين شبك رغبتهم بان تلحق مناطقهم رسمياً باقليم كردستان العراق لانهم يتوقعون مخاطر كبيرة مقبلة. واضافت الصحيفة ان العديد من شباب الشبك التحقوا بصفوف البيشمركه وقوات الشرطة المحلية، وان الشبك يطالبون بقبول المزيد منهم في هذه القوات ليكونوا جزءً من القوة الدفاعية للشبك في الموصل.

XS
SM
MD
LG