روابط للدخول

مواطن: نفتقد دور المثقف في محيطه الاجتماعي


تمثال المفكّر للفنان أوغست رودان

تمثال المفكّر للفنان أوغست رودان

بالرغم من أن صورة المثقف لا تزال تحمل الكثير من الهيبة والجدية والاتزان في الذاكرة الشعبية، ما يؤهله للعب دور فاعل في محيطه الاجتماعي، إلا أن دور المثقف اليوم يبدو غائباً تماماً عما يجري في المجتمع من عصف مستمر على الاصعدة كافة.

ويقول المواطن قصي كامل إن تراجع دور المثقف في محيطه جاء بسبب تدني منزلة المعلم، واليوم تفضل الناس اللجوء الى شيخ العشيرة عند الحاجة بدلاً من المثقف. ويشير المواطن محمد الدايني إلى تعرض المثقف في السنوات الاخيرة لهجمات من قبل المؤسسة الدينية والسياسية الأمر الذي خلق فجوة كبيرة بينه وبين محيطه الاجتماعي.

الى ذلك يقول الناقد سامي عبدالله إن المثقف يعيش حالة أشبه بالضياع، ففي السابق كان له رأي يحترم ولكن أسلوب إقصاء الآخر أثر على هذا الدور وبدأ بالانكماش ثم الغياب تدريجيا.
وبالرغم من هذا الانطباع الذي يبدو سائداً اليوم الا ان العديد من المثقفين يرفضون الاقرار بهذا الصورة، ويقول الشاعر حمد محمود ان المثقفين يقومون حاليا بحملات اجتماعية وثقافية في محاولة لتغيير المفاهيم والأفكار الخاطئة ومناهضة الظلم الاجتماعي.

وفي هذا السياق يدعو سامي عبدالله إلى ضرورة ان يعي المثقف اهمية وجوده، وأن يعيد اتصاله بمحيطه، ويبتعد عن الساسة الذين ساهموا في انحسار دوره الحقيقي وتغيبه.

XS
SM
MD
LG