روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مطالبة بضمانات لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم


كتبت صحيفة "هاولاتي" ان الاطراف السياسية في اقليم كردستان طالبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بضمانات لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم في الموعد الذي حددته الحكومة في 21 تشرين ثاني المقبل، ونقلت الصحيفة عن ابوبكر هلدني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله انه يأسف لان الانتخابات الثلاثة؛ الرئاسية والبرلمانية ومجالس المحافظات لم تجرِ في آنٍ معاً، مشيراً الى ان لا ضمانات لمنع تأجيل هذه الانتخابات مرة اخرى.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اكد على ان الاصوات التي حصل عليها الاتحاد الوطني الكردستاني لا تؤهله للحصول على منصب نائب المحافظ او رئيس مجلس محافظة نينوى، واضافت الصحيفة ان الاتفاق الذي عقدته قائمة التآخي والتعايش مع قائمة اثيل النجيفي تقضي بان يكون منصب نائب المحافظ ورئيس المجلس من حصة الكرد، فيما يكون منصب المحافظ للعرب، ونائب رئيس المجلس للتركمان، ونقلت الصحيفة عن عصمت رجب مسؤول الحزب الديمقراطي في نينوى قوله ان من حق حزبه الاحتفاظ لنفسه بهذه المناصب لانه حصل على 11 مقعداً في مجلس المحافظة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري حصل على دعم ايران لاقامة ادارة مدنية، ونقلت الصحيفة عن رئيس الحزب صالح مسلم قوله ان المسؤولين الايرانيين اعربوا عن دعمهم لمشروع الادارة المدنية الكردية التي يعمل عليها مجلس كردستان الغربية في شمال سوريا. واضاف مسلم انه اتفق مع ايران على محاربة عدوهما المشترك المتمثل بمسلحي الجماعات المتطرفة، واشار مسلم الى انهم اصروا على ان يوضحوا لايران ان لهم حقوقهم ككرد، وان مشكلتهم مع النظام السوري وليس مع الجماعات المتطرفة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان جثمان الشاعر الراحل شيركو بيكس سيوارى الثرى اليوم في السليمانية. واضافت الصحيفة ان استقبالاً رسمياً على مستوى رفيع جرى امس (الاحد) لجثمان الشاعر في مطار اربيل الدولي شارك فيه نائب رئيس الحكومة وكبار المسؤولين وحشد كبير من المثقفين.

وينقل موقع الالكتروني لصحيفة "ئاوينه" عن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية عبد الوهاب علي قوله ان حزبه لن يقبل بان يستولي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري على الوضع في كردستان سوريا. واضاف ان كل الاحزاب والقوى السياسية في كردستان سوريا تشتكي من ان هذا الحزب قد فرض نفسه بقوة السلاح على الساحة، وانه لا يسمح لاي قوة اخرى بالعمل. ونفى علي الانباء التي تتحدث عن ان حزبه ينظر بعين الشك الى انباء العنف الدائر في كردستان سوريا او انه اغلق الحدود معها.

XS
SM
MD
LG