روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: تحضيرات في السليمانية لمهرجان تراشق المياه


Iraq - Kurdish newspapers, Sulaymaniya, 16Jan2012

Iraq - Kurdish newspapers, Sulaymaniya, 16Jan2012

كتبت صحيفة "هولير" على موقعها الالكتروني ان رفات الشاعر شيركو بيكس سيدفن في حديقة الحرية "باركي آزادي" حسب وصيته، بعد استحصال موافقة بلدية السليمانية، وتناولت الصحيفة جزءً من وصية الشاعر بيكس التي قال انه لا يرغب في دفنه على اية تلة او مرتفع ولا يحب الاماكن المزدحمة، وانه يرغب ان يكون رفاته الى جانب نصب شهداء عام 1963 في متنزه آزادي، واضافت الصحيفة ان بلدية السليمانية لم توافق في البداية على هذه الوصية اعتقاداً منها بان هذا المكان العام سيتحول تدريجيا الى مقبرة، ولكنها وافقت على ذلك بشكل مؤقت لحين اقامة مقبرة خاصة بالمثقفين والادباء.

وتناولت صحيفة "خبات" على موقعها الالكتروني الاجتماع التداولي الذي عقده اعضاء في اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي مع المفوضية الاعلامية للمؤتمر بهدف وضع الخطوط الاسايسة للسياسة الاعلامية القومية، وقالت الصحيفة ان الاجتماع تناول مسألة اعداد تقرير المفوضية الاعلامية بالاستفادة من المقترحات والمشاريع المقدمة من قبل الخبراء في مجال الاعلام الكردي في عموم اجزاء كردستان الاربعة سواء الذين يعيشون خارج كردستان او داخلها، واضافت ان المفوضية الاعلامية للمؤتمر وجهت نداءً الى جميع الاعلاميين وخبراء الاعلام الكردي طلبت فيه تقديم مقترحاتهم الى المفوضية للاستفادة منها في وضع تقرير الستراتيجية الاعلامية الكردية.

صحيفة "ئاوينه" كتبت على موقعها الالكتروني ان التحضيرات تمت في السليمانية لمهرجان تراشق المياه الاول. واضاف الموقع ان 50 حوضا للماء جهزت في اطار التحضيرات للمهرجان الذي سيجرى بعد ظهر اليوم (الاحد). ونقلت الصحيفة عن هلاله نافع احدى المشرفات على المهرجان قولها ان المهرجان يهدف الى تخفيف الاعباء النفسية للمواطنين والخروج عن الروتين الذي يعيشونه، واشارت الى ان سيارات حوضية ستقوم بتزويد الاحواض الخمسين بالماء خلال المهرجان ، واضافت هلاله معلقة ان من المحتمل الا يشارك السياسيون واصحاب المناصب العليا في هذا المهرجان لان هؤلاء يرغبون في الحديث وان يستمع اليهم الناس فقط.

وفي خبر اخر، تقول الصحيفة ان اكثر من مئة الف سائح من محافظات العراق دخلوا الاقليم خلال العيد. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم هيئة السياحة في اقليم كردستان نادر روستايي قوله انه 105 الاف سائح من عموم مناطق العراق واوروبا ودول الجوار دخلوا الاقليم خلال اليومين الاولين من العيد. واوضح روستايي ان اغلب السواح توجهوا الى محافظة اربيل من اجل التمتع بحدائقها واماكنها السياحية.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان مؤيدي الاتحاد الوطني الكردستاني اضطلعوا بحملة ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تحت عنوان "يكفي الصمت ازاء الحزب الديمقراطي الكردستاني" وانهم يرون ان الاتحاد الوطني عانى الكثير من الاتفاق الاستراتيجي وان هذا الاتفاق الحق بالاتحاد الضرر الكبير، واتهم القائمون على الحملة الحزب الديمقراطي الكردستاني باستغلال التحالف لاجل مصالحه الخاصة والوصول الى ما يبتغيه.

XS
SM
MD
LG