روابط للدخول

نفي اختراق طائرات إسرائيلية للاجواء المصرية


انفجار سيارة في العريش (الارشيف)

انفجار سيارة في العريش (الارشيف)

نفت القوات المسلحة المصرية ما تردد عن اختراق طائرة إسرائيلية للأجواء المصرية وقصفها لجهاديين في رفح، مؤكدة أن هذه التقارير تهدف إلى تشويه سمعة الجيش المصري، وإظهاره أمام الرأي العام المحلي بأنه عاجز وغير قادر على حماية الحدود والاجواء.

وفي السياق، كشف مصدر أمني أن "العملية التي تمت في سيناء عصر الجمعة نفذتها طائرات مصرية لاستهداف مجموعة من الجهاديين خلال محاولتهم تشييد منصة صواريخ ناحية الحدود المصرية".

وكانت احدى الوكالات العالمية ذكرت ان طائرة إسرائيلية اخترقت الأجواء المصرية وقتلت خمسة جهاديين، فلسطينيي الجنسية، واكدتها وكالة أخرى.

ويتهم الشارع المصري حكومة وشعبا الولايات المتحدة الأميركية بدعم جماعة الأخوان المسلمين ومحاولات إعادة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى كرسي الحكم، وأثارت زيارة عضو الكونجرس جون ماكين الأخيرة إلى القاهرة، التي وصف خلالها أحداث 30 حزيران بالانقلاب العسكري، أثارت انتقادات واسعة لموقف واشنطن.

إلى ذلك، بدأت مشيخة الأزهر اتصالات عاجلة بأصحاب مبادرات المصالحة الوطنية لدعوتهم لاجتماع برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مطلع الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في الوقت الذي كشف فيه مصدر أمني عن جاهزية خمسة الآلاف جندي للمشاركة في فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية، وقال إن "أجهزة الأمن أجرت 20 تجربة عملية لفض الاعتصام بأقل الخسائر حقنا للدماء وحماية للنساء والأطفال والمعتصمين السلميين.

وشهد اعتصام ميدان النهضة بالجيزة، حالة من الهدوء الحذر، بعدما انتهى أسامة ابن الرئيس السابق محمد مرسي من إلقاء كلمته من أعلى منصة الاعتصام، وكثفت اللجان الشعبية من انتشارها على مداخل الاعتصام لتأمينه.

ووجه أسامة ابن الرئيس السابق محمد مرسي رسالة إلى المعتصمين بميدان النهضة، قائلا "جمعينا نسير وراء الدكتور مرسى الرمز وليس الشخص، وإن قتل سنكمل طريقنا وستكون دماؤه وقودا لثورتنا".

وأغلقت قوات الجيش والشرطة شارع الدقي بالأسلاك الشائكة والحواجز، بعد أن ترددت أنباء عن تنظيم أنصار الرئيس المعزول المعتصمين بميدان النهضة مسيرة بالحي الذي يضم عددا من السفارات.

وفي هذه الأثناء، يواصل عدد من المواطنين الاحتفال بعيد الفطر المبارك بميدان التحرير، وتسود أجواء الميدان الفرحة، ويحتفل الأطفال والشباب بإطلاق الألعاب النارية في سماء الميدان.

وفي واقعة غريبة قامت جماعة الإخوان المسلمين بطباعة صورة الدكتور محمد مرسي على العملات الورقية بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما قامت بتوزيعها بشكل واسع النطاق في الأحياء الشعبية بمدن ومراكز محافظة البحيرة مدون عليها عبارة "مرسى رئيسي.. كان رئيسًا فأصبح زعيمًا" للتأكيد على ما وصفوه بالشرعية.

وبحسب بيان لوزارة الصحة المصرية، أصيب سبعة أشخاص بينهم ضابط وجندي في الاشتباكات التي نشبت الجمعة في الفيوم بين أنصار الرئيس المعزول، وقوات الشرطة، وذلك بعد محاولة أنصار المعزول اقتحام الحواجز الحديدية أمام مبنى مديرية أمن الفيوم، حسب ما قالته مصادر أمنية.
XS
SM
MD
LG