روابط للدخول

الاعلان عن افتتاح المتحف الوطني قريبا


مدخل المتحف الوطني العراقي

مدخل المتحف الوطني العراقي

كشفت وزارة السياحة والاثار ان العام المقبل سيشهد افتتاح المتحف الوطني للمواطنين العراقيين والزوار الاجانب على حد سواء.

وقال الوكيل الاقدم لوزارة السياحة والاثار بهاء المياح في حديث لاذاعة العراق الحر ان "افتتاح المتحف تاخر بسبب بناء مدخل جديد له"، مؤكدا ان "العام المقبل سيشهد افتتاح المتحف الوطني بعد انتهاء اعمال الترميم والصيانة".

ودعا مواطنون وزارة السياحة والاثار الى ضرورة الاسراع في افتتاح المتحف الوطني العراقي الذي اغلق ابوابه امام الجمهور منذ العام 2003.

وقال المواطن محمد كريم ان "المتحف يعتبر متنفسا عائليا وتربويا في نفس الوقت باعتباره يمثل تاريخا منظورا لجميع الحضارات التي عاشت في العراق".

في حين ناشدت السيدة ام امين الحكومة العراقية اعادة افتتاح المتحف من اجل تثقيف الاجيال الحالية بمعنى حضارة وادي الرافدين.

وانظمت وزارة التخطيط للمطالبين بإعادة افتتاح المتحف العراقي باعتبار ان خطتها للتنمية الحالية تعتمد بشكل اساسي على السياحة الاثارية والدينية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ان "افتتاح المتحف سيساهم في زيادة الناتج القومي للبلد".

لكن الخبير الاثاري وفيق خزعل يرى ان "المخاوف من استهداف المتحف من قبل جماعات مسلحة هي السبب وراء عدم افتتاحه حتى الان"، مشددا على ضرورة اعادة افتتاح المتحف الوطني امام الجمهور باقرب وقت ممكن.

هذا وسبق وان تعرض المتحف الوطني الى اكبر عملية سرقة منظمة ابان الاجتياح الامريكي للعراق عام 2003 وسرق على اثرها اكثر من خمسين الف قطعة اثرية بحسب القائمين على المتحف.

XS
SM
MD
LG