روابط للدخول

"هولير" الكردية: سياسي كردي يدعو الى عدم دعم ترشيح المالكي لدورة ثالثة


ذكرت النسخة الالكترونية لصحيفة ئاوينه ان الكرد والتركمان قد توصلوا في طوز خورماتو الى اتفاق. واعلن قائمقام القضاء شلال عبدول للصحيفة ان الكرد والتركمان في القضاء قد اجريا خلال الايام الماضية مباحثات واجتماعات، توصلا خلالها الى اتفاق لمعالجة المشاكل بينهما.

واضاف عبدول ان الاتفاق جرى مع اعضاء مجلس القضاء من التركمان وشخصيات تركمانية معروفة على ان يمتنع مسؤولو الطرفين عن اطلاق التصريحات ضد بعضهم البعض. كما جرى الاتفاق على تشكيل قوة كردية تقابل القوة التركمانية، التي سيجري تشكيلها من ابناء القضاء وبنفس الحجم والعدد.

وكتبت صحيفة هاولاتي ان موضوع تشكيل مجلس الخدمة في الاقليم تحول الى ذريعة لعدم تعيين الخريجين.

ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان رئيس اللجنة العليا للتعيينات في محافظة السليمانية قوله ان تأخر تعيين الخريجين يعود الى اشكالات بين اللجنة العليا للتعين ومجلس الخدمة، واضاف عثمان ان الحكومة وعن طريق المحافظات قامت خلال السنتين الماضيتين بتعيين 42 الف خريج من مختلف المستويات.
واشارت الصحيفة الى ان الاف الاستمارات المقدمة باقية منذ العام الماضي في مقر اللجنة العليا تنتظر الحل.

ونقلت هاولاتي في خبر اخر عن المتحدث باسم الجماعة الاسلامية الكردستانية محمد حكيم قوله ان الاحزاب الاسلامية الكردستانية في حال لم تستطع ان تقدم شيء الى الكرد في سوريا فانها لم تلحق بهم ضررا.

واضاف ان حزبي السلطة يحاولان وضع الاطراف الاسلامية تحت المسؤولية، معربا عن اعتقاده بان الوضع في هذه المنطقة من كردستان قد تحول الى مادة اعلامية بين حزبي السلطة في اقليم كردستان وحزب العمال الكردستاني، ويرى حكيم ان تقوم بعض منظمات حقوق الانسان المستقلة، او لجنة برلمانية بزيارة كردستان سوريا لنقل حقيقة الوضع هناك، مضيفا ان الافضل ان يبتعد الكرد عن قتال القاعدة.

الى ذلك نقلت صحيفة خبات عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة اقليم كوردستان ئوميد صباح ان بعض وسائل الاعلام شرعت في اطلاق مزايدات سياسية حول الوضع في كردستان سوريا، وانه يدعو الى تحكيم الشعب الكردي هناك حول ما فعلته وتفعله حكومة اقليم كردستان لهم على ارض الواقع، مؤكدا ان الحكومة مستمرة في دعم هذا الشعب، لانها تعتبر دعمه مهمة انسانية وقومية.

واضاف المتحدث انه يجب فسح المجال لكل قوى الشعب الكردي في سوريا للمشاركة في ادارة المنطقة والدفاع عنها، لا ان يقوم حزب واحد بالاستحواذ على القرار.

صحيفة هولير كتبت ان الكرد لم يحسموا بعد قرارهم بخصوص بقاء المالكي من عدمه. ونقلت الصحيفة عن عضو التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي حميد باقي اعتقادة ان من الافضل ان لا يدعم التحالف الكردستاني والكتل الكردية الاخرى في البرلمان العراقي ترشيح المالكي لدورة ثالثة.


XS
SM
MD
LG