روابط للدخول

كردستان: مشروع لتأسيس صندوق للزكاة يثير إعتراضات


علماء دين في مؤتمر بكردستان العراق

علماء دين في مؤتمر بكردستان العراق

قدمت وزارة الاوقاف الشوؤن الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق مشروعاً لتأسيس صندوق للزكاة، وسط معارضة من قبل المنظمات والاطراف الاسلامية التي تشكك في نوايا تأسيسه.
وتشير الوزارة انها تسعى منذ سنوات الى تنظيم الزكاة من خلال تأسيس صندوق خاص لجمع الزكاة فيه ثم اعادة توزيع هذه الاموال على الفقراء وذوي الدخل المحدود. ويقول المتحدث باسمهما مريوان نقشبندي:
"اموال الزكاة تصل الى عشرات الملايين من الدولارت سنويا ونحن نعده مشروعا استراتيجيا لدعم التعايش في اقليم كردستان والسلامة الاجتماعية لانه مازال هناك عدد كبير من الفقراء في الاقليم بسبب عشوائية توزيع الزكاة".
ويلفت نقشبندي الى ان هذا المشروع يلقي اعتراضا من قبل المنظمات الخيرية وكذلك الاحزاب الاسلامية في كردستان ولهذا فهو لم ير النور لحد الان، مشيراً الى ان المعترضين يعتقدون ان تأسيس الصندوق سيؤدي الى تقليل نشاطاتهم، وانه حسب المشروع ان على جميع المواطنين دفع الزكاة عن طريق رقم حسابي في جميع مناطق الاقليم وهذا سيؤدي الى تقليل دور الاحزاب والمنظمات الاسلامية.

من جهتها تبرر الاطراف الاسلامية موقفها بتخوفها من حدوث فساد مالي في هذا الصندوق. وبهذا الصدد يقول زانا روستايي القيادي في الجماعة الاسلامية وعضو سابق في برلمان كردستان العراق ان السبب الرئيس وراء تخوف بعض المنظمات والجهات وبعض المشايع يعود الى وجود الفساد الاداري والمالي الكبير في مؤسسات الاقليم، واذا تدخلت الحكومة يخشى ان لاتصل هذه الاموال عند اعادة توزيعها الى الفئات المستهدفة، والا تصل الى مستحقيها حسب ما تنص عليه نصوص الشريعة الاسلامية.

ويعتقد عبدالله ملا سعيد، رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان ان تأسيس الصندوق فكرة ناجحة لوجود تجارب مماثلة لها وناحجة في العديد من دول المنطقة، مؤكداً انه سيكون لهذا الصندوق اثر كبير في تقليل الفقر والقضاء على ظاهرة البطالة، مستبعدا حدوث حالات فساد اداري فيه لان الادارة، حسب قوله، ستختار سنويا بالشراكة بين الحكومة ودافعي الزكاة.

وتعد الزكاة احد اركان الاسلام الخمسة وقد فرض الله على المسلمين زكاتين، زكاة الفطر وهي التي تؤدى بعد شهر رمضان، وزكاة المال وهي نسبة 2.5% من المال المدخر سنوياً، وهي ايضا تؤدي نهاية شهر رمضان من كل عام.

XS
SM
MD
LG