روابط للدخول

أربيل: ناشطون يعتصمون للمطالبة بدعم كرد سوريا


جانب من إعتصام ناشطين أمام ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق

جانب من إعتصام ناشطين أمام ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق

اعتصم أمام ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق (الثلاثاء) عدد من نشطاء المجتمع المدني في اربيل، مطالبين رئاسة الاقليم والبرلمان والحكومة، بالعمل على اتخاذ موقف جدي إزاء تعرّض المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا الى هجمات الجماعات المصنفة على الارهاب واعادة فتح الحدود بين الاقليم وتلك المناطق.

وقدم المعتصمون مذكرة الى ديوان رئاسة الاقليم جاء فيها ان "بعض الاطراف والاحزاب تقوم منذ اكثر من سنتين بقتل المواطنين في كردستان الغربية "المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا" وترهيبهم واجبارهم على الرحيل في وقت ان الرئاسات الثلاث الاقليم والبرلمان والحكومة في كردستان لم تعلن بشكل رسمي عن دعمها لكرد كردستان الغربية ولم يحذروا اي طرف اسلامي بعدم الاعتداء على الكرد هناك".
وعد المعتصمون غلق الحدود بين الاقليم والمناطق الكردية في سوريا بمثابة حصار فرض عليهم من قبل الاقليم.
ويشدد الناشط المدني فارس حسين في حديث لاذاعة العراق الحر على ضرورة اعادة فتح الحدود باسرع وقت ممكن والسماح للمواطنين هناك بالتوجه الى اقليم كردستان.

وفي موضوع ذي صلة، قال مريوان نقشبندي المتحدث باسم وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق، في تصريح لاذاعة العراق الحر انهم اصدروا تعليمات الى ائمة وخطباء الجوامع في الاقليم لحث الشباب على عدم التوجه الى سوريا باسم الجهاد ضد النظام السوري وضمن الجماعات المصنفة على الارهاب، لقيامهم باعتداءات على الشعب الكردي هناك، واضاف:
"من خلال التحقيقات في مسألة توجه الشباب من الاقليم الى سوريا باسم الجهاد، استطعنا التحدث الى عدد ممن عادوا من هناك، بعد ان علموا ان جبهة النصرة تستخدمهم لقتال الشعب الكردي هناك وليس النظام السوري.. الجميع خدعوا في القتال ضد النظام، ولكن عندما عرف هؤلاء الشباب ان فوهات بنادقهم توجه نحو الكرد عاد بعضهم الى الاقليم، وحسب معلوماتنا ان نحو 40 شخصاً من السليمانية واربيل موجودون هناك ويرغبون في العودة".

جدير بالذكر ان حكومة الاقليم اغلقت المنفذ الحدودي مع منطاق كرد سوريا منذ فترة باستثناء الحالات الخاصة الذين هم بحاجة الى علاجات طبية او ارسال المساعدات الانسانية او الطبية بسبب بروز خلافات بين الاطراف الكردية السورية على التحكم بهذا المنفذ في الجانب السوري.

XS
SM
MD
LG